ما أسباب حماية الشرطة التركية لأسرة آل ثاني في قطر تحت ستار المونديال؟

تميم وأردوغان
تميم وأردوغان

كشف موقع نورديك مونيتور السويدي، أن تركيا سيكون متاحًا لها نشر قواتها الشرطية في قطر على مدى ال5 سنوات القادمة، على الرغم من أن النية المعلنة لهذا التواجد هو تأمين بطولة كرة القدم، المقررة في قطر خلال الأسابيع القادمة.

 

تفاصيل الإتفاق بين تركيا وقطر 

كشف الموقع، أن هناك اتفاق بين تركيا وقطر بتواجد الشرطة التركية في كأس العالم 2022، ونشر الشرطة التركية في قطر لمدة لا تقل عن 5 سنوات، وسيكون الخيار مفتوحًا لتركيا في نشر قواتها خلال المدة المحددة ومع إمكانية التجديد، وأثارت تكهنات بسبب أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قلق عن استدامة عائلة آل ثاني في حكم قطر ويريد التأكد من بقاء العائلة، التي تربطه بها علاقات وثيقة، وذلك للحفاظ على حكم الأسرة لقطر وبالتالي استمرار المصالح المتبادلة بينهم.

 

قاعدة عسكرية تركيا في قطر

كشفت مصادر عن وجود قاعدة عسكرية لتركيا في قطر، تضم حوالي 3000 جندي من قيادة القوات البرية، وتخطط أنقرة لتوسيع القاعدة بأصول بحرية وجوية.

 

كما مقرر أن يأتي حوالي 3251 ضابطًا من تركيا في قطر، من شرطة مكافحة الشغب، وهي شرطة تستخدمها الحكومة كقوة وحشية لقمع الإحتجاجات والتجمعات، ولديها حوالي 30 ألف شرطي في هذه القوة، مايعادل حوالي 9 أو 10% من قوة الشرطة التركية كاملة.

 

تغيرات في قواعد الشرطة

في عام 2014، قامت حكومة أردوغان بتغيرات كبيرة في قواعد الشرطة، وأقالت معظم كبار قادة الشرطة والمحاربين القدامى بعد تحقيقات الفساد في ديسمبر 2013، كما تم تغيير عملية تجنيد ضباط الشرطة الجدد لتعكس أيدولوجيات الحكومة الإخوانية والقومية.

 

موقف المعارضة القطرية

كشفت المعارضة أن الشرطة التركية ليس لديها خبرة للعمل في قطر، وتفتقر للقدرات الإستخباراتية، كما أن اللغة ستعيقها في التقييمات للتحديات على الأراضي الأجنبية.

 

انتقاد للاتفاقية

قال أحمد أونال تشفيكوز، النائب المعارض عن حزب الشعب الجمهوري: نحن ضد هذه الاتفاقية تمامًا، لقد أعلنا بالفعل أننا سنصوت بلا، في كل من اللجنة والجمعية العامة، لأنه ورد في المادة 4 من البروتوكول أنه سيتم إرسال الأفراد الأتراك، دون تحديد مدة انتهاء واجبهم، أعني، إلى متى سيبقى هؤلاء الأشخاص هناك بعد انتهاء كأس العالم؟. 

 

وقال النائب التركي أوتكو جاكيروزر: لماذا طلبت تفويضًا لمدة خمس سنوات من البرلمان في خطاب النوايا الخاص بك، نحن نتساءل، كما أكد طرحه هذا السؤال من قبل، دون رد من الحكومة، وعبر عن قلقه أن حكومة أردوغان تخطط لتوفير الأمن في قطر على مدى السنوات الخمس المقبلة، وأن هذا سيكون خطأ فادحًا إذا كانت هذه هي النية الحقيقية للحكومة

 

وقال نائب وزير الخارجية سادات أونال:  إن تركيا وقطر تربطهما علاقات خاصة وأن سياساتهما تتداخل في العديد من المجالات من ليبيا إلى سوريا وفلسطين، كما أن قطر من الدول القليلة في جامعة الدول العربية التي وقفت مع تركيا.