الجيش الأوكراني: القوات الروسية تتجه إلى بيلاروسيا

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

أكدت هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية،  اليوم الأحد، أن القوات الروسية تتجه إلى بيلاروسيا؛ لاعادة تنظيم صفوفها عقب الخسائر الهائلة في أوكرانيا.

 

وأضاف التقرير، أن الهدف من تحرك القوات هو" تناوب الوحدات التي تكبدت خسائر كبيرة، وتعزيز الوحدات الموجودة بالفعل، وإعادة التزود بالطعام والوقود والذخيرة وتنظيم إجلاء الجرحى والمرضى". 

 

وبين التقرير، أن "العدو الروسي مستمر  في شن عدوان مسلح كامل ضد أوكرانيا"، مضيفا أن "القوات مازالت تحاول السيطرة على مدينة  تشيرنيهيف بشمال البلاد".

 

وذكر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن عدد الضحايا المدنيين للنزاع في أوكرانيا بلغ منذ 24 فبراير الماضي وحتى منتصف ليلة أمس السبت، 2909 ضحايا، بينهم 1119 قتيلا و1790 مصابا.

 

وأشار المكتب  في تحديثه اليوم الأحد، لآخر إحصاءات الضحايا المدنيين بسبب النزاع في أوكرانيا - إلى أن 360 قتيلا إضافة إلى 921 مصابا سقطوا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك، بينما سقط 301 قتيل و694 مصابا في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة الأوكرانية، أما في الأراضي التي تسيطر عليها "الجمهوريات التي نصبت نفسها بنفسها" فسقط 59 قتيلا و227 جريحا

 

وأوضح التحديث أن 759 قتيلا و869 مصابا سقطوا في مناطق أخرى من أوكرانيا تشمل مدينة كييف وتشيركاسي وتشيرنيهيف وخاركيف وخيرسون وكييف وميكولايف وأوديسا وسومي وزابوريزهزهيا ودنيبروبتروفسكنا ومناطق جيتومير والتي كانت تحت سيطرة الحكومة عندما وقعت الإصابات.

 

وذكر المكتب الأممى أن معظم الإصابات المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات نطاق تأثير واسع بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق والضربات الصاروخية والجوية.

 

قال مدير مخابرات أوكرانيا، ان روسيا تحاول جمع المناطق التي تحتلها في أوكرانيا بكيان يشبه الدولة وبالتالى تقسيم البلاد متابعا: "حرب العصابات ضد روسيا ستبدأ قريبا"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

 

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية، شهرها الثاني، حيث قتل آلاف الجنود من الطرفين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وذلك منذ بدء العمليات الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددا من القيادات الأمريكية والكندية على رأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفى وقت سابق قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، إن روسيا لا تحاول منع المساعدات من الدخول لأوكرانيا، موضحا أن المساعدات لأوكرانيا تشمل صواريخ ستينغر وجافلين، وموضحا أن القوات الروسية تحاول تأمين مكاسبها في دونباس وعزل القوات الأوكرانية.

 

وأضاف المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل 3 دفعات من المساعدات لأوكرانيا خلال الأيام المقبلة، لافتا إلى أن واشنطن أرسلت اليوم مساعدات لأوكرانيا ضمن حزمة المساعدات الجديدة.

 

 وتابع المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية، أن خيرسون أصبحت متنازع عليها بين القوات الروسية والأوكرانية، موضحا أن القوات الروسية تقصف بشدة كييف وتشيرنيهيف وماريوبول.

 

ولفت المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية، إلى أت القوات الروسية لا تتحرك على محاور العاصمة الأوكرانية، موضحا أن القوات الروسية تعمل على القضاء على المقاومة الأوكرانية في دونباس.