سينوبك الصينية تعلق مشاريعها في روسيا

متن نيوز

تطور كبير تشهده الأزمة الروسية الأوكرانية، بعد أن قررت شركة سينوبك الصينية أكبر شركة لتكرير النفط بآسيا تجميد استثمارها في روسيا.

قرار الشركة الصينية يأتي في وقت تعارض فيه بكين العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، والسؤال المطروح: لماذا اتخذ هذا القرار؟

علقت مجموعة سينوبك التي تديرها الدولة في الصين المحادثات بشأن استثمار كبير في البتروكيماويات ومشروع لتسويق الغاز في روسيا.

جاء ذلك استجابة لدعوة حكومية لتوخي الحذر مع تصاعد العقوبات بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

يعكس تجميد أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا لاستثمار كان من المتوقع أن يبلغ نصف مليار دولار، المخاطر الحالية لانفتاح العلاقات مع روسيا، وذلك حتى بالنسبة للصين التي تعد أهم شريك دبلوماسي لروسيا، في ظل العقوبات القاسية التي يوقعها الغرب، حسب رويترز.

وكانت بكين قد أعربت عن معارضتها للعقوبات، وأصرت على أنها ستحافظ على التبادلات الاقتصادية والتجارية الطبيعية مع روسيا، ورفضت إدانة تصرفات موسكو في أوكرانيا أو وصفها بأنها "غزو".

تشعر الحكومة الصينية بالقلق من تعرض الشركات الصينية للعقوبات، ولهذا فإنها تضغط على الشركات للتحرك بحذر فيما يخص الاستثمارات في روسيا، ثاني أكبر مورد للنفط وثالث أكبر مزود للغاز.

وبالفعل كانت تعمل 3 شركات كبيرة في مجال الطاقة في الصين (سينوبك، شركة البترول الوطنية الصينية، والبترول البحري الوطني الصيني) على تقييم تأثير العقوبات على استثماراتها التي تبلغ مليارات الدولارات في روسيا، منذ بداية الحرب في 24 فبراير 2022، حسبما قالت مصادر مطلعة على الأمر.

وأكد مسؤول تنفيذي في شركة نفط حكومية أن الشركات ستتبع سياسة بكين الخارجية في هذه الأزمة بمنتهى الحزم، حيث لا مجال على الإطلاق أن تتخذ الشركات مبادرات باستثمارات جديدة.