شاهد.. ما كتبه "رجائي عطية" نقيب المحامين في مصر قبل وفاته

متن نيوز

توفي المحامي رجائي عطية، نقيب المحامين في مصر ورئيس اتحاد المحامين العرب، ظهر السبت، إثر وعكة صحية مفاجئة داخل المحكمة.

 

وتعرض عطية إلى إغماء مفاجئ أثناء وجوده داخل محكمة جنايات إمبابة بمحافظة الجيزة، لحضور جلسة محاكمة عدد من المحامين. وعقب ذلك أعلن أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، عن وفاة عطية.

 

وتداول محامون عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصورة للحظة سقوط رجائي عطية أثناء وجوده داخل المحكمة.

 

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فقرات من دعاء ومناجاة نشرها رجائي عطية، صباح السبت، عبر صفحته بموقع "فيسبوك" تحت عنوان "اصطباحة الأحباب".

 

ويقول نقيب المحامين الراحل في تلك المناجاة: "بسم الله نستقبل هذا الصباح الندى.. نفتح القلوب مع العيون، ونتطهر من الأدران، ونتسامى بأرواحنا إلى آفاق الهدى والإيمان.. نناجي الحي القيوم، ونلوذ إلى رحابه بضراعتنا وآمالنا".

 

وختم المناجاة بالقول: "ربنا.. لقد وعدتنا ووعدك يا الله حق، ونحن على ما أمرت..  اللهم أطعمنا من خضر الجنة، واسقنا يوم الحساب من الرحيق المختوم، يا خير من سئل وخير من أجاب.. يا رب".

 

وكان رجائي عطية قد فقد في يناير/ كانون الثاني الماضي نجلته الكبرى "هالة"، حيث نعاه عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك" قائلا: "البقاء لله.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفيت إلى رحمة الله كبرى أولادي المهندسة هالة رجائي عطية".

 

ورجائي عطية هو نقيب المحامين المصريين رقم 26، وقد ولد في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1959، وعمل بالمحاماة منذ 63 عاما، وحصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961، وعمل بالمحاماة (1959/ 1961)، ثم بالقضاء العسكري في وظائفه المختلفة وبالمحاكم العسكرية من (1961/ 1976)، وعمل بالمحاماة مرة أخرى من 1976.

 

واشترك رجائي عطية في لجان الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين والمنظمات الدولية والإقليمية، وفي العديد من المؤتمرات القانونية في مصر والخارج، وله اهتمامات أدبية وثقافية، فمن البرامج الدورية التي كتبها للإذاعة منذ أوائل الستينيات: "من هدي القرآن – من التراث العربي – في مثل هذا اليوم – الموسوعة الإسلامية – أضواء على الفكر العربي – معركة المصير".

 

كما عين رجائي عطية عضوا في مجلس الشورى، وهو عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو اتحاد الكتاب، وخبير بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية.