بمستشفى ميداني.. إسرائيل تدخل على الخط في حرب أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

افتتحت إسرائيل مستشفى ميدانيًا بـ 66 سريرا في مدينة موستيسكا بغرب أوكرانيا، يديره 65 طبيبًا وممرضة من إسرائيل. وأعلن مستشفى شيبيا قرب تل آبيب أن المستشفى سيتولى رعاية 150 مريضًا في وقت واحد، وشوهدت خيام بيضاء أثناء بث مراسم الافتتاح اليوم الثلاثاء.

 

ويشار إلى أن إسرائيل تتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا، ولكنها تعرضت لانتقادات من كييف لأنها لم ترسل معدات عسكرية

.

ويهدف المستشفى العسكري الذي أطلق عليه "النجم الساطع" لمساعدة اللاجئين قرب الحدود مع بولندا.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الاثنين، إنه مستعد لمناقشة التزام بلاده بعدم السعي لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) مقابل وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الروسية، وضمان أمن أوكرانيا.

 

 

وأضاف زيلينسكي خلال مقابلة مع قنوات تلفزيونية محلية: "هذا حل وسط للجميع: للغرب، الذي لا يعرف ماذا يفعل معنا فيما يتعلق بحلف الناتو، ولأوكرانيا، التي تريد ضمانات أمنية، ولروسيا، التي لا تريد توسعا آخر للناتو".

 

كما كرر الرئيس دعوته لإجراء محادثات مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن، وقال: "ما لم ألتق بوتن، فمن المستحيل أن نعرف ما إذا كانت روسيا تريد وقف الحرب".

 

وذكر أن كييف ستكون مستعدة لمناقشة وضع شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الواقعة شرقي البلاد، والتي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من موسكو، بعد وقف إطلاق النار واتخاذ خطوات لتوفير ضمانات أمنية لبلاده.

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني خطابا افتراضيا أمام البرلمان الياباني، الأربعاء، لحشد الدعم الدولي في حرب بلاده ضد الاجتياح الروسي.

 

واتخذت اليابان، على عكس السابق، موقفا صارما ضد روسيا، التزاما بمواقف دول مجموعة السبع الأخرى، على الرغم من الرد الانتقامي لموسكو تجاه مواقف طوكيو.

 

وسيعرض خطاب زيلينسكي، الذي يتوقع أن يستغرق حوالي 10 دقائق، في قاعة اجتماعات مجلس النواب.

 

وقال فولوديمير زيلينسكى الرئيس الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إنه تحدث مع البابا فرنسيس وأرحب بأي وساطة يقوم بها مع روسيا، مضيفا أن العاصمة كييف لا تزال قوية وصامدة،

 

وأوضح زيلينسكى أن القوات الأوكرانية تدافع عن أوروبا كلها، مشيرا إلى أن العدو يتقدم باتجاه السواحل الأوكرانية وهو أمر يهدد الدول المجاورة لنا.

 

وأضاف زيلينسكى، أن أوكرانيا تحتاج إلى مساعدة ودعم أكبر من إيطاليا لأننا نقوم بتأمين الشعب الإيطالي أيضا.

 

وقال الرئيس الأوكراني، إنه يجب أن ترفضوا التعامل مع البنوك الروسية وتوقفوا كل أشكال التجارة مع روسيا، كما يجب فرض عقوبات أقوى وأقسى على روسيا.