هل هناك طرق مؤكدة للوقاية من سرطان البروستاتا؟

متن نيوز

أوصت الجمعية الألمانية لطب المسالك البولية بممارسة تمارين تقوية عضلات الحوض بعد جراحة سرطان البروستاتا، لتلافي الإصابة بسلس البول.

 

وتعمل هذه التمارين على تقوية العضلة العاصرة، ما يسهم في مواجهة مشاكل سلس البول بشكل أسرع.

 

وأضافت الجمعية أنه من الأفضل ممارسة التمارين بعد مرور 48 ساعة على إزالة القسطرة، مشيرة إلى أن هذه التمارين تساعد أيضا على تخفيف الآثار الجانبية المصاحبة لعلاج الأورام مثل متلازمة التعب.

 

وأكدت الجمعية ضرورة ممارسة هذه التدريبات تحت إشراف اختصاصي علاج طبيعي لتحقيق أفضل النتائج، مع ضرورة أن يتحلى المريض بالصبر؛ نظرا لأنه لا يظهر تحسن على حالة المريض إلا بعد ستة شهور من التدريب المنتظم.

 

 

والبروستاتا غدة صغيرة تقع بجوار المثانة، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لها في إنتاج سائل أبيض سميك ينتج السائل المنوي عند مزجه مع الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان.

 

ويضرب السرطان هذه المنطقة عندما تبدأ خلايا غدة البروستاتا في النمو خارج نطاق السيطرة، ورغم أن أسباب الورم غير معروفة إلى حد كبير، فإن بعض الأشياء يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة مثل العمر والعرق.

 

وسرطان البروستاتا من أكثر أنواع الأورام شيوعا بين الرجال، ونتيجة لتطوره البطيء عادة فإنه يظل لسنوات عديدة دون اكتشافه أو ظهور علامات.

 

وسرطان البروستاتا قد يكون حميدا وليس خبيثا، وعادة ما يصيب 1 من كل 9 رجال، وهو السبب الرئيسي الثاني لوفيات الرجال في الولايات المتحدة.

 

وتزداد فرص الإصابة بسرطان البروستاتا كلما تقدم الإنسان العمر، إذ تتطور معظم الحالات عند الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر.

 

ولأسباب غير مفهومة حتى الآن، يعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعًا لدى الرجال من أصل أفريقي كاريبي أو من أصل أفريقي، وأقل شيوعًا عند الرجال الآسيويين.

 

كما أن الرجال الذين أصيب أحد أفراد أسرهم بسرطان البروستاتا معرضون لخطر متزايد هم أنفسهم، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من سرطان البروستاتا، لكن يمكن أن تفيد هذه الخيارات الصحة العامة للرجال أو مهتمين بتجنب سرطان البروستاتا.

 

    اتباع نظام غذائي متوازن.

    الحفاظ على وزن صحي.

    الاهتمام بالفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية.

    ممارسة الرياضة.

    التوقف عن التدخين.

    الاهتمام بالصحة النفسية وعدم تجاهل مشاعر القلق والغضب.