حرب أوكرانيا.. تهديدات إيطالية لبوتين ومخاوف فلسطينية من اللاجئين

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إن حرب روسيا ضد أوكرانيا "هي حرب بوتين والحكومة الروسية. سنستمر في إضعافه بمزيد من العقوبات حتى يتوقف، حتى نخفض الأموال التي يحتاجها لتمويل هذه الحرب".

 

وبين الوزير دي مايو، ان "هناك مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاقية سلام في أوكرانيا، لكن قبل التوصل إليها علينا العمل على هدنات إنسانية محلية ميدانية".

 

وأضاف الوزير أنه "سنطلب كإيطاليا، في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إنشاء طاولة حوار دائمة مع الصليب الأحمر ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتوفير الشروط اللازمة إقامة هدنات محلية تتبع نموذج سومي أو ماريوبول أيضًا، حيث تم نقل آلاف الأشخاص وتقديم المساعدات الإنسانية".

 

وشدد وزير الخارجية على أنه "يجب أن ننجح في هذا المشروع لأنه ليس لدينا وقت لانتظار اتفاقيات السلام"، كما "يجب إعطاء الأولوية للمناطق التي توجد فيها دور للأيتام"، مبينًا أنه "من هناك يجب أن نبدأ في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي التي يمكن أن تنجح".

 

ومن ناحية أخرى، أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، عن قلقه من تحويل إسرائيل المهاجرين الأوكرانيين لأراضيها إلى مستوطنين جدد في الأراضي الفلسطينية.

 

وقال اشتية، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله:"نحذر من استغلال الحكومة الإسرائيلية أزمة أوكرانيا وتحويل المهاجرين الأوكرانيين لإسرائيل إلى مستوطنين جدد".

 

واعتبر أن "إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال للأرض الفلسطينية وسرقة مقدراتها، وقتل واعتقال أبناء الشعب الفلسطيني غير مؤهلة بالحديث عن السلام في العالم".

 

من جهة أخرى، رحب اشتية بتصريحات وزارة الخارجية الامريكية بشأن دعم حل الدولتين بشأن القضية الفلسطينية والصراع مع إسرائيل، وقرار الإدارة الأمريكية تخصيص مساعدات مالية للشعب الفلسطيني.