آخرها في ألمانيا.. القارة العجوز تكسر عظام ميليشيات حسن نصرالله؟

ميليشيات حزب الله
ميليشيات حزب الله

تواصل الدول الأوروبية حملاتها لحصار ميليشيات حزب الله اللبناني، عقب تورطها في دعم وتمويل الإرهاب، حيث أغلقت مدينة بريمن الألمانية، مركز المصطفى التابع لحزب الله اللبنانية، بسبب دعم الإرهاب، حيث يعد مركز المصطفى، كيان يروج للعنف ولأعمال مخالفة للقانون الدولي. 

 

وفي بيان لمجلس الشيوخ ولاية بريمن، قال أنه ثبت وجود كتب وكتابات معادية لإسرائيل في مقر الجمعية، كما شارك رجل دين في حزب الله في تأسيس المركز بشمال المدينة.

 

حظر 3 جمعيات لحزب الله في ألمانيا

في مايو 2021، حظرت الحكومة الألمانية، 3 جمعيات مقربة من حزب الله.

 

وقال وزير الداخلية، تم حظر 3 منظمات تمول منظمة حزب الله الإرهابية، وهي منظمة العائلة اللبنانية الألمانية، والناس للناس، وعطاء السلام، ومن يدعم الإرهاب لن يكون بأمان في ألمانيا، ولن يجد ملاذًا في بلدنا.

 

حملات ألمانية ضد حزب الله

وخلال الأشهر الماضية، شنت ألمانيا حملات استثنائية ضد حزب الله اللبنانية، استهدفت حصارها وحرمانها من مورد أساسي للتبرعات.

 

وهناك عناصر مرتبطة بحزب الله تدير مسجد للشيعة، في مدينة باد اوينهاوزن غربي ألمانيا، كيث تجني من ورائها أموالًا من التبرعات بالملايين، تذهب في النهاية لتمويل أنشطة عسكرية، في المنطقة تنفيذًا لأجندة إيرانية توسعية.

 

والجمعية الجديدة، مطلية من الداخل باللون الأبيض، وتضم صالة عبادة للرجال وأخرى للنساء، وتدار فيها الصلوات.

 

وفي يوليو الماضي، أطلقت السلطات الألمانية أقوى تحذير من نشاط حزب الله ومحاولاتها الالتفاف على قرار حظرها في ألمانيا، وقال تقرير لهيئة حماية الدستور: يوجد في ألمانيا حاليًا حوالي 30 جمعية ثقافية، حيث تلتقي فيها بانتظام عناصر مقربة من حزب الله وأيديولوجيته، وتقتصر أنشطة الجمعيات وهذه العناصر على اللقاءات الداخلية والنقاش وإحياء المناسبات الدينية ولا تحاول إظهار أي ارتباط بحزب الله في العلن.

 

وفي مايو الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، عن حظر 3 جمعيات متهمة بالتبرع لحزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، وهذه الجمعيات هي: دويتشه ليبنانيش فاميليا، مينشين فور مينشين، جيب فريدين. 

 

مُحاربة إرهاب حزب الله

ودعت واشنطن، الأمم المتحدة إلى ضرورة إدراج حزب الله اللبناني بجناحيه السياسي والعسكري على قوائم الإرهاب، كما دعا المشرعون الأميركيون الاتحاد الأوروبي للعمل على إصدار قرار بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية بالكامل، وكانت الولايات المتحدة قد صنفت الحزب منظمة إرهابية منذ عام 1997.

 

وحظرت النمسا نشاط حزب الله اللبناني واعتبرته منظمة إرهابية، بجناحيه السياسي والعسكري، متجاوزة في ذلك سياسة الاتحاد الأوروبي التي تكتفي بحظر الذراع العسكرية فقط.

 

وقال وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، إن هذه الخطوة تعكس واقع الجماعة نفسها التي لا تميز بين الذراع العسكرية والسياسية. 

 

وفي يناير 2020، صنفت وزارة الخزانة البريطانية حزب الله بجميع أجنحته جماعة إرهابية، كما قررت تجميد أرصدته. 

 

وتعتبر هولندا أول دولة أوروبية تحظر حزب الله، ففي 2004، أعلنت أمستردام حظر أنشطة حزب الله بالكامل على أراضيها، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذه القرار.