ما حقيقة تشكيل محكمة لمحاكمة بوتين؟

بوتين
بوتين

انضم رئيسا وزراء بريطانيا السابقان جوردون براون والسير جون ميجور إلى الداعين إلى تشكيل محكمة دولية جديدة للتحقيق بشأن فلاديمير بوتين وتابعيه فيما يتعلق بالهجمات في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

 

وانضم رئيسا الوزراء السابقان لحملة، إلى جانب أسماء بارزة من القطاعات القانونية والأكاديمية والسياسية بهدف محاكمة الرئيس الروسي إلى جانب من ساعدوا في التخطيط لغزو أوكرانيا في 24 فبراير، وتهدف الحملة، التي تم إطلاقها عبر موقع إلكتروني وتستهدف جمع مليوني توقيع، وحازت دعم 740 ألف شخص حول العالم، إلى الحصول على الدعم العام من أجل محكمة خاصة على غرار محاكمات نورمبرغ الألمانية لمحاكمة النازيين.

 

وقال رئيس الوزراء السابق براون: "جمعت المذكرة التي تدعم إقامة المحكمة، في غضون يومين فقط، أكثر بكثير من 735 ألف توقيع بالفعل وما زال العدد في تزايد. دعونا نهدف إلى الحصول على مليوني توقيع من أجل العدالة بحلول نهاية الشهر".

 

دعت أوكرانيا اليوم الصين لإدانة الهجوم الروسي على أراضيها، وكانت نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم السبت عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن التعاون بين روسيا والصين سيزداد قوة حتمًا في ظل الظروف الحالية.

 

ونقلت الوكالة عن الوزير الروسي قوله: «هذا التعاون سيزداد قوة لأنه في الوقت الذي يقوض فيه الغرب بشكل صارخ جميع الأسس التي يقوم عليها النظام الدولي فإننا نحتاج بالطبع، باعتبارنا اثنتين من الدول الكبرى، إلى التفكير في كيفية مواصلة العمل في هذا العالم».

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، تدمير مراكز الاستطلاع اللاسلكى التابعة للجيش الأوكراني قرب أوديسا، كما دمرت مراكز إذاعية بالقرب من المدينة.

 

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مهبط للطائرات القتالية في مدينة "لفيف" الأوكرانية ومخازن للذخيرة والمعدات العسكرية في ضواحي مدينة "نيكولاييف"، وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيجور كوناشينكوف "إنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 184 طائرة مسيرة و1412 دبابة ومدرعة و142 راجمة صواريخ، و542 مدفع ميداني، و1211 مركبة عسكرية".

 

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الرابع والعشرون على التوالي، اليوم السبت، حيث قتل آلاف الجنود من الطرفين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وذلك منذ بدء العمليات الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددا من القيادات الأمريكية والكندية على رأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن.