إثيوبيا قتلت ٣ أعضاء من منظمة أطباء بلا حدود

الجيش الاثيوبي
الجيش الاثيوبي

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فى تقرير لها الأسبوع الماضى،  أن السلطات الإثيوبية أصدرت أوامر قتل ٣ أطباء من منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية فى إقليم تيجراي، خلال يونيو من العام الماضي، قبل أيام قليلة من هروب الجيش الإثيوبى من شمال إثيوبيا.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إنها أجرت مقابلات مع مسئولين كبار وجنود من إثيوبيا لتأكيد مقتل عمال الإغاثة الثلاثة على يد القوات الحكومية الإثيوبية المنسحبة بناء على أوامر من قائد كان غاضبا لرؤيتهم فى منطقة قتال نشطة.

 

وقال النقيب «يتنبيرك تسفاى»، الضابط من الفرقة ٣١ التابعة لقوات الدفاع الوطنى الإثيوبية، إنه شهد مقتل ثلاثة عمال إغاثة من قبل الجيش الإثيوبى فى منطقة تيجراي، وطبقا لجندى آخر شهد مقتلهم، فإن عمال الإغاثة كانوا يرفعون أيديهم فوق رءوسهم وقت إطلاق النار عليهم.

 

ونوهت الصحفة الأمريكية إلى أن الفظائع لا تتوقف فى تيجراي، ففى الآونة الأخيرة، أظهر مقطع فيديو ضباط الأمن الإثيوبيين وهم يحرقون ثلاثة رجال من تيجراى أحياء فى المنطقة الغربية لبنى شنقول- جوموز، ومع ذلك، فإن مقتل أعضاء منظمة أطباء بلا حدود الثلاثة سلط الضوء على المخاطر التى يواجها عمال الإغاثة فى إثيوبيا، وهناك الملايين فى خطر الجوع والنزوح، ويبدو أن الحكومة تنظر إلى عناصر مجموعات المساعدة على أنهم أعداء وليسوا حلفاء.