كيف ردت أمريكا على العقوبات الروسية الأخيرة؟

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير الماضي، وتتضاعف عدد العقوبات التي تفرضها أمريكا على روسيا، وفي المقابل ترد روسيا بفرض عقوبات أيضًا على أمريكا.

 

عقوبات روسية ضد أمريكا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، فرض عقوبات على الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ورئيس سي.آي.إيه وآخرين، بالإضافة إلى وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن العقوبات ضد عدد من المسؤولين الأمريكيين، تأتي ردًا على العقوبات المفروضة على المسؤولين الروس، وأن موسكو ستسمح بتنظيم اتصالات رفيعة المستوى حتى مع المحددين ضمن قائمة العقوبات إذا لزم الأمر. 

 

وقالت روسيا: أنها وضعت الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولين كبارًا آخرين على قائمة الممنوعين من دخول أراضيها، وأدرجت أسماؤهم إلى جانب وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس وكالة المخابرات المركزية سي.آي.إيه، وليام بيرنز، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وآخرين، في قائمة تضم 13 فردًا مُنعوا من دخول روسيا ردًا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس، وشملت العقوبات وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

 

رد أمريكا على العقوبات الروسية

سخر البيت الأبيض من العقوبات الروسية، التي ربما فرضتها روسيا على والد جو بايدن، لأنها حذفت لقب الأبن من اسم الرئيس الأمريكي.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الرئيس بايدن هو الأبن، وهكذا فإن روسيا ربما فرضت العقوبات على والده، ولا يخطط أي منا للقيام برحلات سياحية إلى روسيا، وليست لدينا أي حسابات بنكية لن تستطيع الوصول إليها، وبالتالي سنمضي قدما.

 

وأضافت ساكي، أعتقد أننا واثقون من أننا إذا احتجنا لإجراء محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع روسيا، فسوف نتمكن من فعل ذلك.

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الدول الصناعية السبع الكبرى ستلغي وضع الدولة الأولى بالرعاية الممنوح لروسيا، وأعلن فرض حظر أمريكي على المأكولات البحرية والكحول والألماس الروسي.

 

كما أكد بايدن، أن هذه الخطوة ستسدد ضربة ساحقة لروسيا، نتيجة استمرارها في حربها لأوكرانيا، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عليه أن يدفع الثمن.

 

عقوبات أمريكية سابقة

أعلنت واشنطن الجمعة الماضية، عقوبات جديدة على أشخاص وكيانات بروسيا، شملت أعضاء بمجلس الدوما الروسي.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن العقوبات الجديدة شملت أيضًا مسؤولين بالكرملين وعددًا من الأثرياء الروس وعائلاتهم لتورطهم في دعم الحرب على أوكرانيا، وأشارت لفرض عقوبات على 10 أفراد من مجلس إدارة بنك "في.تي.بي" الروسي، وأن عدد نواب مجلس الدوما الذين شملتهم العقوبات الجديدة هم 12 شخصًا، من بينهم فياتشيسلاف فولودين العضو الدائم في مجلس الأمن الروسي.

 

كما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن سابقًا، حظرًا كاملًا على استرداد النفط والغاز والفحم من روسيا، وأكد أن هذا القرار تم نتيجة التشاور مع الدول الحلفاء، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، وأن هذه الخطوة تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي، كما أكد حظره على جميع الواردات من النفط والغاز والطاقة من روسيا.

 

كما قرر أيضًا بايدن، إنهاء العلاقات التجارية مع روسيا، وأنه سيفتح المجال أمام المزيد من التعريفات الجمركية على الواردات الروسية.