أبرزها أسعار النفط.. كيف أثارت الحرب الروسية الأوكرانية قلقًا في الأسواق العالمية؟

متن نيوز

منذ إعلان الإدارة الأمريكية حظر واردات النفط، وأسعار البترول تحلق لمستويات مرتفعة ووصلت إلى مستوى لم تشهده منذ 14 عامًا، حيث حلقت الأسبوع الماضي بالقرب من 140 دولارًا لبرميل خام القياس برنت، قبل أن تقلص مكاسبها لكنها تبقى عند مستويات فوق 120 دولارًا للبرميل.

 

هذا وقد واصلت أسعار النفط خسائرها اليوم الثلاثاء لتصل إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين.

 

يأتي الهبوط الجديد بعد أن خففت محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا المخاوف من تعطل آخر للإمدادات النفطية، في حين أثارت الإصابات بفيروس كورونا في الصين مخاوف إزاء تباطؤ الطلب على الخام.


وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 5.95 دولار أو 5.6 بالمئة إلى 100.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش بعد أن هوت بما يزيد على ستة دولارات إلى 100.05 دولار في وقت سابق من الجلسة.


كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى ما دون مستوى 100 دولار لأول مرة منذ الأول من مارس/آذار الجاري، لينزل 5.49 دولار أو 5.3 بالمئة إلى 97.52 دولار للبرميل بعد أن انخفض إلى 96.70 دولار في وقت سابق من الجلسة.


والدعوة بالمقاطعة استجابت لها حلفاء أمريكا وعلى رأسهم بريطانيا واليابان وأستراليا وفرنسا وعدد كبير من الشركات العالمية.

 

وردا على القرار الأمريكي والمقاطعة من الحلفاء، توقع ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن أسعار النفط قد تقفز فوق 300 دولار للبرميل، إذا حظرت الولايات المتحدة وأوروبا واردات الخام من روسيا.

 

وتتهم المعارضة الجمهورية إدارة الرئيس جو بايدن بالمساهمة في ارتفاع أسعار الخام من خلال كبح إنتاج النفط الأمريكي.

 

لذلك، شرع الرئيس الأمريكي الحريص على ضمان "استقرار إمدادات الطاقة العالمية"، في تحركات دبلوماسية للدفع نحو زيادة العرض.

 

ويعتقد المحللون أن ذلك سيتطلب منه أن يتناقش على الأقل مع السعودية.

 

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، يثير التدخّل العسكري لموسكو قلقًا في الأسواق العالمية، وقد انعكس ارتفاعًا في أسعار النفط والغاز، علمًا بأن روسيا تعد منتجًا أساسيًا على هذا الصعيد.


وأكدت مجموعة السبع التي ترأسها ألمانيا هذا العام أن الوزراء "توافقوا على متابعة تطوّر الأوضاع عن كثب بغية اتّخاذ مزيد من التدابير المتضافرة إذا لزم الأمر، بالتعاون خصوصا مع إندونيسيا التي ترأس مجموعة العشرين".

 

وشدّد المجتمعون على "ضرورة النظر في اتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد لارتفاع أسعار الغاز".

 

ودعوا الدول المنتجة للنفط والغاز إلى "التحرّك بمسؤولية وتقييم قدراتها على صعيد تسليم كميات أكبر للأسواق العالمية، تحديدا في حال لم يكن الإنتاج قد بلغ قدرته القصوى".

 

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 مضيفة أنها ستقترح خطة في هذا الصدد في منتصف مايو.


وكتبت على تويتر على هامش قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في فرساي لمناقشة هذه القضية إن هناك "اقتراحًا لخطة.. للتخلص التدريجي من اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027"..