الرئاسة الأوكرانية: بعض مطالب روسيا غير مقبولة

متن نيوز

 

صرح نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني إيغور جوفكفا بأن بعض المطالب التي تطرحها موسكو في المفاوضات مع أوكرانيا "غير مقبولة" بالنسبة لكييف.

وقال المسؤول الأوكراني في تصريح لقناة ARD الألمانية: "نريد أن يكون من المستحيل أن يتكرر مثل هذا الوضع أبدا".

وأضاف أنه خلال المفاوضات مع موسكو تم طرح أفكار بشأن "الحل السلمي المحتمل، والضمانات الأمنية المحتملة لأوكرانيا بعد وقف القتال".

واعتبر أن "بعض المطالب الروسية غير مقبولة على الإطلاق، وعلى سبيل المثال تلك التي تخص الأراضي"، مضيفا أنه بشأن البنود الأخرى "يمكن إجراء الحوار... ولكن بشرط أن تكون هناك ضمانات أمنية لأوكرانيا في المستقبل".

يذكر أن جولة جديد من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا جرت يوم الاثنين عبر الفيديو وأعلن الجانب الأوكراني أن المفاوضات ستستمر يوم الثلاثاء.

وكان قد رجح أليكسي أريستوفيتش مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي التوصل إلى اتفاق سلام مع روسيا في غضون أسبوع إلى أسبوعين، أو حتى مطلع مايو على أبعد تقدير.

وقال في حديث على قناة "يوتيوب" للصحفي مارك فيغين: "أعتقد أنه في موعد أقصاه مايو المقبل، بالتحديد أوائل مايو، يجب أن نتوصل على الأرجح إلى اتفاق سلام، وربما أسرع بكثير".

وأضاف: "أنا أعني الموعد النهائي.. اتفاق سلام مع انسحاب القوات وإنهاء كل شيء".

وعقدت الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا الاثنين عبر خاصية "الفيديو كونفرانس"، وقال ميخائيل بودولاك مستشار الرئيس الأوكراني، إنه "تم التوقف عن العمل الفني وستستمر المفاوضات يوم غد الثلاثاء".