تقرير يوضح استقرار تدفق الغاز الروسي.. عبر خط أنابيب يامال-أوروبا

متن نيوز

أظهرت بيانات تشغيل خط أنابيب الغاز الطبيعي يامال-أوروبا الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا استقرار تدفق الغاز عبر الخط مع حجز 16% من طاقة الخط للعمل اليوم الاثنين.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى استقرار تدفق الغاز عبر الخط خلال اليومين الماضيين، حيث تم استقبال كميات من الغاز تعادل 1ر6 جيجاوات/ساعة من إجمالي 8ر38 جيجاوات/ساعة تم حجزها عبر محطة استقبال الغاز مالنوف في ألمانيا أمس.

 

يذكر أن شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم استأنفت ضخ الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب يامال يوم 25 فبراير الماضي بعد  توقف استمر لنحو شهرين.

 

ومنذ ذلك الوقت تحجز الشركة الروسية المصدرة للغاز طاقة النقل في خط يامال بشكل يومي، مع إمكانية حجز طاقات إضافية أثناء الليل.

 

واتّهمت بكين واشنطن الإثنين ببثّ "أخبار مضللة" بعدما أفادت الصحافة الأمريكية بأن موسكو طلبت مساعدة عسكرية واقتصادية صينية، ردًا على العقوبات الغربية المفروضة عليها جراء حربها على أوكرانيا.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان عندما سُئل عن معلومات صحيفة "نيويورك تايمز"، "في الآونة الأخيرة، تنشر الولايات المتحدة أخبارًا مضللة بشأن الصين".

 

وذكرت صحيفتا "فايننشال تايمز" و"واشنطن بوست"، الأحد، نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن روسيا طلبت من الصين عتادا عسكريا بعد العملية العسكرية في أوكرانيا.

 

وعمدت روسيا والصين إلى تعزيز التعاون مع تعرضهما لضغوط غربية قوية بشأن حقوق الإنسان ومجموعة من القضايا الأخرى.

 

ئسكرية الروسية التي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي ولم تسمها "غزوا" كما وصفتها غالبية الدول الغربية لكنها حثت على حل للأزمة عبر التفاوض.

 

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، سعى مسؤولون من الولايات المتحدة ودول أخرى إلى التوضيح للصين بأن وقوفها مع روسيا قد يكون له عواقب على التدفق التجاري وتطوير تكنولوجيات جديدة وقد يعرضها لعقوبات ثانوية.

 

والصين هي أكبر مصدر في العالم وأكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي وأكبر مورد أجنبي للبضائع للولايات المتحدة. ومن شأن أي ضغط على التجارة الصينية أن يكون له تأثيرات اقتصادية غير مباشرة على الولايات المتحدة وحلفائها.