الرئيس الشيشاني للاستخبارات الأوكرانية: أنا في كييف واقتربنا منكم

الرئيس الشيشاني
الرئيس الشيشاني

كشف الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، عن وجوده داخل كييف في رسالة تحدي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والاستخبارات الأوكرانية.

 

وقال قديروف عبر فيديو ظهر فيه في أوكرانيا شككت فيه استخبارات كييف: "ذكاؤكم ضعيف.. في الفيديو نحن في غوستوميل (إي ضواحي كييف)، وفي ذلك اليوم كنا على بعد حوالي 20 كيلومترا منكم، أيها النازيون في كييف، لقد اقتربنا منكم.. خمّنوا إلى أي مدى اقتربنا؟".

 

وأضاف أن "إدارة أمن الدولة الأوكرانية لا تعرف كيف تعمل، حيث أن المدربين والمستشارين العسكريين الأجانب يدربونها وفق أساليب عفا عليها الزمان وسوف نظهر لكم من الناحية العملية أن التدريبات الروسية تعلم أساليب الحرب بشكل أفضل من المدرسة الأجنبية وتوصيات المستشارين الأجانب"، وسألهم قائلا: "أو ربما نحن في كييف وننتظر صدور أوامر قيادتنا".

 

أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في كييف ماتي ماسيكاس، اليوم الأحد، بدء العمل بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال ماسيكاس - في تصريح أوردته وكالة أنباء "أنترفاكس" الروسية على نشرتها الإنجليزية - "ناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، خلال قمة فرساي أمس الأول السبت، طلب عضوية أوكرانيا للاتحاد، وأعطوا إشارة سياسية واضحة، مفادها أن أوكرانيا تنتمي إلى الكتلة الأوروبية".

 

وتابع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في كييف "نستطيع القول أن القيود تفككت، وبدأ العمل بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي قام لأول مرة بتفعيل عمليات الحماية المؤقتة بشكل مباشر، فهو يساعد الأوكرانيين القادمين إلى الاتحاد الأوروبي، من خلال تقديم الرعاية الاجتماعية والعلاج الطبي، ومساعدتهم على الوصول إلى أسواق العمل والتعليم".

 

وأضاف أن الدفعة الأولى من حزمة المساعدات المالية الأوروبية لكييف والبالغة 300 مليون يورو قد تم تحويلها بالفعل إلى البلاد. 

 

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن هناك مئات الآلاف من الأشخاص في أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة طارئة، مشددًا على ضرورة إبقاء الممرات مفتوحة لتزويد المستشفيات بالمعدات الطبية.

 

ودعا جويتيرش إلى فتح الممرات الإنسانية، وأن تبقى آمنة، حتى يتمكن الناس من الحصول على المساعدة المنقذة للحياة والهروب إلى بر الأمان.

 

فيما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن عمدة مدينة خيرسون قوله، إن الوقود والأدوية والطعام نفدت في المدينة، مضيفا "لا يوجد ممر آمن".

 

على جانب آخر، قالت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تروس الأحد، إن بلادها تبذل كل ما تستطيع لدعم أوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الدفاعية والمساعدات الإنسانية.

 

وأضافت عبر حسابها بموقع "تويتر"، أنها تحدثت مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وأثنت على "شجاعة القيادة والشعب الأوكراني".

 

وكانت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، أعلنت أنه تم إجلاء أكثر من 140 ألف مدني من مناطق العمليات في البلاد.

 

وأضافت أن قافلة إغاثة إنسانية أخفقت مرة أخرى في الوصول إلى مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة بسبب القصف الروسي.

 

وتابعت المسؤولة الأوكرانية "توقفت القافلة في مدينة برديانسك (التي تحتلها القوات الروسية) وستحاول غدًا من جديد الوصول إلى ماريوبول".