تطورات جديدة تقلب الطاولة في الحرب الروسية الأوكرانية

الجيش الروسي
الجيش الروسي

أعلن نائب رئيس حكومة شبه جزيرة القرم غيورغي مورادوف، ربط شبه جزيرة القرم ودونباس بممر بري عبر أراضي أوكرانيا، بعد الاستيلاء على الطريق السريع من القرم إلى ماريوبول، في جزء من العملية الخاصة في أوكرانيا.

 

وأكد أن الطريق يمكن أن تساعد في توصيل السلع الإنسانية لسكان المناطق المحررة من جمهورية دونيتسك الانفصالية في ظل استمرار المعارك مع القوميين الأوكرانيين.

 

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية مقتل 12 ألف جندي روسي وتدمير 362 دبابة و58 طائرة و135 من الأنظمة المدفعية منذ بداية الحرب وحتى اليوم السبت.

 

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أن إجمالي الخسائر القتالية التقريبية للجيش الروسي خلال الفترة من 24 فبراير الماضي وحتى 12 مارس الجاري بلغت أكثر من 12 ألف شخص و362 دبابة و1205 مركبات قتالية مدرعة، و135 من الأنظمة المدفعية و62 من أنظمة الصواريخِ متعددِ الانطلاقِ و33 من أنظمة الدفاع الجوي، و58 طائرة و83 مروحية و585 مركبة و3 سفن وقوارب و60 خزان وقود و7 طائرات دون طيار من المستوى التشغيلي والتكتيكي.

 

وأوضحت هيئة الأركان العامة أنها لا تزال تعمل على توضيح البيانات، نظرا لصعوبة حسابها بدقة بسبب الكثافة العالية للأعمال العدائية.

 

وأكدت أوكرانيا إجراء مفاوضات غدا مع روسيا عبر تقنية الفيديو، وفقا لما ورد في قناة العربية منذ قليل.

 

وفى وقت سابق قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إنه تم إجلاء ما يقرب من 125 ألف شخص من مناطق الصراع عبر الممرات الإنسانية الأوكرانية.

 

وأضاف زيلينسكي - في رسالة بالفيديو - أن الأولوية لمدينة ماريوبول، التي يُحاصر فيها 400 ألف شخص ونفد فيها الماء والغذاء، حسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وذكر أن قافلة إمدادات إنسانية في طريقها إلى المدينة الساحلية وتبعد عنها 80 كيلومترًا فقط، ويمكن أن تصل في غضون ساعتين.

 

وأعلنت السلطات المعنية فى أوكرانيا، عن سقوط قتيل و3 جرحى في قصف روسي لمبنى سكني في العاصمة كييف، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية. 

 

وعلى جانب أخر قالت هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن قواتها الجوية أسقطت 4 طائرات و3 مروحيات ومسيرات روسية في المعارك الدائرة خلال 24 ساعة ماضية.

 

وأضافت الهيئة في بيان، أن قواتها وجهة "ضربات مدمرة للبنية التحتية الروسية داخل الأراضي الأوكرانية لتعطيل الدعم اللوجستي".

 

ويواصل الجيش الروسي عملياته العسكرية في الأراضي الأوكرانية، لليوم التاسع عشر على التوالي، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تنفيذ عمليات عسكرية في أوكرانيا بتاريخ 24 فبراير 2022، مما جعل عددا من الدول فرض عقوبات على موسكو طالت قيادتها بينهم وزير الدفاع ووزير الخارجية.