جمال بن حويرب: الإمارات استطاعت أن تقفزَ 4 مراكز في مؤشرِّ المعرفة العالميِّ للعام 2021

متن نيوز

انطلقت، الإثنين، فعاليات الدورة 7 من "قمة المعرفة" التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

ورحّب جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالمشاركين في القمة، قائلًا: "هنا في دولة الإمارات، ومن مقرِّ إكسبو 2020 دبي، نقدُّم نموذجًا فريدًا يُحتَذَى به للتَّصدِّي لتداعيات الأزمة، بفضلِ الرُّؤى والاستراتيجيات السبَّاقة المستندة إلى المعرفة والابتكار، تنفيذًا لتوجيهات حكومتنا الرشيدة".

 

وأضاف: "لم تتوقَّف مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، على مدى العامين الماضيين، بالرغم من الجائحة، عن دورِها في تعزيز المعرفة وتمكينها، وذلك عبر إقامة العديد من الفعاليات والندوات والحلقات النِّقاشية المعرفيَّة الرامية إلى تبادل المعارف والأفكار".

 

وتابع: "استطاعت دولة الإمارات أن تقفزَ 4 مراكز في مؤشرِّ المعرفة العالميِّ للعام 2021 مقارنةً بالعام 2020، لتتصدَّر المرتبة الأولى عربيًّا والـ11 عالميًّا، في المؤشِّر الذي يقيس المعرفة على مستوى 154 دولةً".

 

وأوضح: "تستكمل قمَّة المعرفة بدورتها السابعة، تفعيل الحراك المعرفي على مستوى العالم، والذي بدأته منذ العام 2014، سعيًا منها إلى تحديث وتطوير المنهجيات والآليات التي تقوم عليها عملية إنتاج ونشر المعرفة".

 

وأكد أن قمَّة المعرفة تسلط الضوء على جوانب التحديات العالمية كافة، كالتغيُّر المناخي، والأمن الغذائي، ومكافحة الفقر، والتعافي العالمي المؤجّل بفعل "كوفيد-19"، مضيفا: " تناقش القمَّة كذلك إعادة النظر إلى المشهد القانوني العام، ودور وتأثير وسائل الإعلام خلال الأزمة، ومستقبل التعليم في عصر "الميتا فيرس"، ومدى الحاجة إلى استحداث أنظمة اقتصادية وبيئية أفضل".

 

 

وتأتي دورة هذا العام تحت شعار "المعرفة.. حماية البشرية وتحدي الجوائح" وذلك في مقر إكسبو 2020 دبي بمشاركة نخبة واسعة من الخبراء والقادة والمسؤولين الحكوميين من كافّة أنحاء العالم.

 

ويأتي انطلاق "قمة المعرفة" في إطار حرص دولة الإمارات على تعزيز مسارات نقل ونشر المعرفة وتسليط الضوء على فرص وتحديات بناء مجتمعات المعرفة في ظل التحولات الجوهرية التي طرأت مع تفشّي جائحة "كوفيد-19".

 

وتتزامن القمة مع معرض "إكسبو 2020 دبي" الذي يشهد زخمًا دوليًا واسع النطاق وفعاليات متعددة ومتنوعة حيث توفر القمة منصة مثالية للمشاركة في نقاشات متعددة حول صناعة المعرفة ودورها في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية وفي الوقت نفسه التعرُّف إلى ثقافات جديدة واستكشاف الذكاء والإنجاز البشري خلال معرض "إكسبو 2020 دبي".

 

وتركز القمة التي تعقد على مدى 5 أيام على طرح آفاق نقاشية واسعة ومعمقة تتناول عددًا من القضايا ذات اهتمام وتأثير عالمي مشترك.