البنتاغون ينفي وجود عسكريين أمريكيين في لفيف

البنتاغون
البنتاغون

 

أعلن البنتاغون، في بيان رسمي، عدم وجود عسكريين أمريكيين في معسكر قرب مدينة لفيف غرب أوكرانيا، أكدت مصادر مختلفة أنه تعرض للقصف من قبل الجيش الروسي اليوم الأحد.

 

وقال البيان: "لم يكن هناك أي عسكريين أمريكيين في هذه القاعدة، وكما هو معروف انسحبنا منها قبل أسابيع"، وشدد كيربي على أن معسكر "يافوروفسكي" الواقع على بعد نحو 30 كم عن لفوف أصبح ثالث قاعدة أو مطار عسكري في غرب أوكرانيا تقصفه روسيا خلال الأيام الماضية، مرجحا توسيع رقعة غاراتها الجوية على المواقع العسكرية الأوكرانية.

 

وأعلن حاكم مقاطعة لفيف مكسيم كوزيتسكي على صفحته في "فيسبوك" عن ارتفاع حصيلة ضحايا قصف معسكر "يافروفسكي" إلى 35 قتيلا و134 جريحا بإصابات متفاوتة الخطورة.

 

وينشط في هذا المعسكر الذي تسميه كييف "المركز الدولي لحفظ السلام والأمن" مدربون عسكريون من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ودول البلطيق يعملون فيه على تدريب عناصر كتيبتي "أيدار" و"آزوف" النازيتين.

 

وأفادت بيانات أوكرانية بمقتل صحفي أمريكي وإصابة آخر في منطقة اربين الواقعة على مسافة نحو 10 كيلومتر شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف.

 

وقالت شرطة منطقة كييف، اليوم الأحد، إن الرجلين تعرضا لإطلاق نار في اربين.

 

وكانت بطاقة تعريف صادرة عن "نيويورك تايمز" من بين الوثائق، وهو أمر أدى إلى انتشار معلومات تفيد بأنه يعمل لصالح الصحيفة، لكن الصحيفة الأميركية أكدت بأنه لم يكن يعمل لديها عندما قتل.

 

وقال الجرّاح الذي تطوّع لمساعدة القوات الأوكرانية دانيلو شابوفالوف إن أحد الأميركيَّين قتل على الفور بينما عالج الثاني بنفسه، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس"، وشاهد مراسلو الوكالة في إربين جثة الضحية. كما أصيب أوكراني كان في ذات السيارة مع الأميركيَّين بجروح.

 

وسارع مسؤولون أوكرانيون إلى تحميل القوات الروسية مسؤولية إطلاق النار، لكن الملابسات الدقيقة لم تتضح بعد، من جانبها، نشرت نائبة في البرلمان الأوكراني على تويتر مقطع فيديو يظهر فيه زميل مصاب بشظية في منطقة الحوض وهو في مستشفى بكييف، وقال الرجل في الفيديو إنهم تعرضوا لإطلاق نار من نقطة تفتيش في المنطقة المتصارع عليها، وتفيد التصريحات الأوكرانية بأنه يُعْتَقَد أن إطلاق النار وقع من قبل جنود روس. ولم يصدر رد رسمي من موسكو بعد على هذه الاتهامات.

 

ونفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية صحة تقارير تحدثت عن أن الصحفي القتيل يعمل مراسلا لها، وقال متحدث باسم الصحيفة إن الصحفي كان يعمل لدى الصحيفة في الماضي لكنه لا يعمل لدى "تايمز" في أوكرانيا الآن.

 

وأعرب المتحدث عن "الحزن العميق" حيال التقارير التي تحدثت عن موت المصور.

 

وكان نائب رئيس تحرير صحيفة "بيلد" الألمانية، باول رونتسهايمر، نشر في وقت سابق على تويتر مقطع فيديو يظهر إنقاذ الصحفي المصاب.