هل ينسحب بايدن من مفاوضات النووي مع إيران بعد حادث أربيل؟

بايدن
بايدن

طالبت النائبة عن الحزب الديمقراطي الأمريكي، ألین لوریا، إدارة الرئيس جو بايدن بالانسحاب من المفاوضات النووية مع إيران.

 

وقالت لوريا في تغريدة لها عبر "تويتر": "إذا كانت التقارير عن هجوم إيراني على القنصلية الأمريكية في أربيل صحيحة، على إدارة بايدن الانسحاب من المحادثات لإحياء الاتفاق النووي مع طهران".

 

يأتي ذلك بعد استهداف محيط مطار أربيل في إقليم كردستان؛ أقصى شمال العراق، بعدة صواريخ، في وقت سابق اليوم.

 

وفي وقت سابق اليوم، زعم مراسل التلفزيون الإيراني في العراق، اليوم الأحد، أن الهجمات الصاروخية على أربيل عاصمة إقليم كردستان؛ أقصى شمال العراق استهدفت "قواعد إسرائيلية سرية".

 

بدوره، قال الرئيس العراقي برهم صالح، إن استهداف أربيل جريمة إرهابية مُدانة ومحاولة لعرقلة الاستحقاقات الدستورية بتشكيل حكومة مقتدرة.

 

وأضاف صالح: "يجب الوقوف بحزم ضد محاولات زج البلاد في الفوضى، وعلينا توحيد الصف لدعم قواتنا الأمنية وترسيخ مرجعية الدولة ومكافحة الإرهابيين".

 

أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لرئاسة مجلس الوزراء العراقي اليوم الأحد، أن القوات الأمنية شرعت بفتح تحقيق بحادث القصف الذي استهدف مدينة أربيل.

 

وذكرت الخلية في بيان لها أن مدينة اربيل، عاصمة إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، تعرضت بعد منتصف ليلة السبت/ الأحد إلى هجوم بعدد من الصواريخ سقطت في مواقع مختلفة، لافتة إلى أن "القوات الأمنية شرعت بفتح تحقيق بالحادث"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

 

وأضافت، ان "هذه الأعمال غير المبررة سيكون مصيرها الخسران وسينال مرتكبوها جزاءهم العادل".

 

ومن جانبه، أدان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، الهجوم قائلا في بيان "أربيل لن تنحني أمام الجبناء، أدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع على عدة مناطق في أربيل".

 

وأضاف: "أحث أهالي أربيل الأبطال والصامدين على الصبر واتباع توجيهات الأجهزة الأمنية، أشكر صمودكم".

 

وفي وقت سابق، أعلن محافظ أربيل أوميد خوشناو، سقوط عدة صواريخ على محافظة أربيل.