زيلينسكي: مقتل 1300 جندي أوكراني منذ بدء الحرب

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، إن نحو 1300 جندي أوكراني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي.

 

وأضاف أن فريقي التفاوض الأوكراني والروسي شرعا في مناقشة موضوعات محددة بدلًا من تبادل المطالب، وتابع أن على الغرب الانخراط أكثر في المفاوضات لإنهاء الحرب، لكنه رحب بجهود رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت للوساطة بين أوكرانيا وروسيا وقال إنه اقترح على بينيت إجراء المحادثات في القدس.

 

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية مقتل 12 ألف جندي روسي وتدمير 362 دبابة و58 طائرة و135 من الأنظمة المدفعية منذ بداية الحرب وحتى اليوم السبت.

 

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أن إجمالي الخسائر القتالية التقريبية للجيش الروسي خلال الفترة من 24 فبراير الماضي وحتى 12 مارس الجاري بلغت أكثر من 12 ألف شخص و362 دبابة و1205 مركبات قتالية مدرعة، و135 من الأنظمة المدفعية و62 من أنظمة الصواريخِ متعددِ الانطلاقِ و33 من أنظمة الدفاع الجوي، و58 طائرة و83 مروحية و585 مركبة و3 سفن وقوارب و60 خزان وقود و7 طائرات دون طيار من المستوى التشغيلي والتكتيكي.

 

وأوضحت هيئة الأركان العامة أنها لا تزال تعمل على توضيح البيانات، نظرا لصعوبة حسابها بدقة بسبب الكثافة العالية للأعمال العدائية، وقال رئيس هيئة الأركان العامة في بيلاروسيا فيكتور جوليفيتش، السبت، إنه ليس لدى بلاده خطط للانضمام إلى الاجتياح الروسي لأوكرانيا ولكنها ترسل 5 كتائب تكتيكية إلى حدودها لتحل محل القوات المتمركزة بالفعل هناك في إطار عملية تناوب.

 

وقال جوليفيتش: "أريد أن أؤكد أن نقل القوات لا يرتبط بأي حال من الأحوال بأي استعداد ولا سيما بمشاركة جنود من بيلاروسيا في العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا".

 

وكان مسؤول أمني أوكراني كبير قد حذر، الجمعة، بيلاروسيا من إرسال قوات إلى أوكرانيا، قائلا إن أوكرانيا تتحلى بضبط النفس تجاه بيلاروسيا على الرغم من استخدامها كنقطة انطلاق للطائرات الروس

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة لم تر دليلا على وجود قوات بيلاروسية في أوكرانيا.

 

وصرّح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي: "لم نر أي مؤشرات على تحرك عسكريين أو قوات بيلاروسية داخل أوكرانيا. هذا لا يعني أن ذلك لا يمكن أن يحدث أو أنه لن يحدث"، وأضاف أن الولايات المتحدة اخذت علما بتعليقات الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو حول أن قوات بلاده "ستدافع عن الخطوط الخلفية للقوات الروسية إذا تعرضت للهجوم"، وأكد المتحدث أن "هذه هي المرة الأولى التي يقول فيها (لوكاشنكو) أي شيء عن مشاركة بيلاروسيا".

 

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير في وقت سابق الجمعة إن القوات الروسية أطلقت أكثر من 80 صاروخا على أوكرانيا من بيلاروسيا.