السفير الاوكراني لدى اليابان: موسكو قد تستخدم النووي

متن نيوز

 

 

أكد السفير الأوكراني لدى اليابان سيرغي كورسونسكي، اليوم الجمعة، أنه من المحتمل أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا في مواجهة مقاومتها الشرسة للغزو الروسي.

 

وقال كورسونسكي، في مقابلة صحفية: "سنقاتل حتى النهاية، ولن نعيش في دولة تديرها روسيا، مضيفا  "لا يوجد سبب للاعتقاد أن بوسعه بوتين  تهديدنا، كما يظن، إلى درجة أن نطيح بحكومتنا ونرحب بروسيا بعد ما فعلوه بنا. مستحيل. لذا فإنه قد يستخدم أسلحة نووية".

 

وفي أواخر الشهر المنصرم، أمر بوتين القيادة العسكرية بجعل قوات الردع الروسية، التي تشمل أسلحة نووية، في حالة تأهب قصوى، وأرجع ذلك إلى ما وصفها بالتصريحات العدوانية من قيادات حلف شمال الأطلسي والعقوبات الاقتصادية الغربية ضد موسكو.

 

ولم يهدد بوتين بشكل مباشر باستخدام الأسلحة النووية. لكن لدى إعلانه عن العملية العسكرية في أوكرانيا الشهر الماضي، قال بعد أن أشار إلى الترسانة النووية الروسية القوية "كل من يحاول عرقلتنا... يجب أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريًا. وسيؤدي بكم إلى مثل هذه العواقب التي لم تروها قط في تاريخكم".

 

وقال "نحاول العمل مع شركائنا.. القوى النووية الكبرى التي تعرف كيفية مراقبة الوضع فيما يتعلق بالأسلحة النووية، والتي يمكن أن تساعدنا في الحيلولة دون حدوث ذلك".