البرلمان الأوكراني: قصف روسي على معهد يحوي مفاعلًا نوويًا تجريبيًا

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

أعلن البرلمان الأوكراني، قصف القوات الروسية لمعهد في مدينة خاركيف يحوي مفاعلًا نوويًا تجريبيًا، مضيفًا أن حريقًا شب في نُزل مجاور.

 

وأكد البرلمان، أن القتال القريب من معهد الفيزياء والتكنولوجيا ما زال مستمرًا.

 

وأبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها فقدت جميع الاتصالات مع محطة تشيرنوبل.

 

وفى وقت سابق أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أن الولايات المتحدة تحاول خداع شعبها بإلقاء اللوم على روسيا، وأن إمداد النفط الروسى للسوق الأمريكية كان ضئيلا جدا، حسبما ذكرت سبوتنيك.

 

وقال بوتين، خلال لقاء مع أعضاء الحكومة: "لا تتجاوز شحنات النفط الروسي، على سبيل المثال، إلى السوق الأمريكية 3 فى المئة. هذا حجم لا يكاد يذكر. وأسعار (النفط) آخذة فى الارتفاع هناك. لا علاقة لنا به على الإطلاق. وحتى هنا، فإن الحظر على استيراد النفط الروسى لا علاقة له بهذا (ارتفاع أسعار المحروقات فى الولايات المتحدة) على الإطلاق. إنهم ببساطة يختبئون وراء هذه القرارات لخداع شعبهم من جديد".

 

وأكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الثلاثاء الماضي، أن حرب بوتين أضرت بالأسر الأمريكية، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، مبينًا أن الأسعار سترتفع أكثر نتيجة لحظر استيراد النفط والغاز الروسي، وذلك ضمن قرار الولايات المتحدة ودول الناتو بفرض عقوبات على روسيا على خلفية الصراع فى أوكرانيا.

 

وقتل أكثر من 30 مدنيا في الإقليمين الانفصاليين شرقي أوكرانيا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية عن ممثل للانفصاليين المدعومين من روسيا.

 

وقال روديون ميروشنيك، ممثل جمهورية لوهانسك المعلنة من جانب واحد، أن 34 مدنيا قتلوا علاوة على ما يقرب من 180 آخرين أصيبوا على مدار 22 يوما كجزء مما وصفه "بالتصعيد" من جانب القوات الأوكرانية المسلحة في دونيتسك ولوهانسك، ولم يتسن التأكد من المعلومات بشكل مستقل.

 

واعترفت موسكو بلوهانسك ودونيتسك كدولتين مستقلتين في أواخر شباط/فبراير الماضي. وفي أعقاب ذلك، دعا قادة "جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين"، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمساعدة في حمايتهما من الجيش الأوكراني.