وسط رفض مصري سعودي.. تهديدات الحوثي للملاحة البحرية تقلب الطاولة على الميليشيات

ميليشيات الحوثي
ميليشيات الحوثي

تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية – الممولة من إيران- في اليمن، تهديدها للملاحة الدولية عبر الإصرار على استهداف السفن المدنية في البحر الأحمر وباب المندب عبر عمليات إرهابية خطيرة.

 

وصرح مسؤول أمريكي الحوثييون في اليمن قاموا بإطلاق صاروخًا فى مياه البحر الأحمر نهاية الأسبوع، وهذا يزيد من خطر ضربهم لإحدى السفن التجارية العديدة بإستخدام ممر مائي للشحن العالمي.

 

ويتصل البحر الأحمر بقناة السويس، التي ترسل شحنات البضائع والطاقة من الشرق الأوسط إلى أوروبا، ومنذ إستيلاء الحوثيين على صنعاء في 2014، نشروا زوارق محملة بالقنابل بطائرات دون طيار وأطلقوا ألغامًا في البحر الأحمر. 

 

إضرار بالسفن

في أكتوبر 2016، أطلق الحوثيون صاروخًا أحدث أضرارًا في سفينة "سويفت 2"، وفي نفس الشهر تعرضت ثلاث سفن حربية تابعة للبحرية الأمريكية لإطلاق صواريخ عليها من قبل مليشيا الحوثي قبالة السواحل اليمينة على البحر الأحمر.

 

وفي 2017 هاجمت ثلاثة زوارق حوثية سفينة سعودية، وفي 2018 هاجم الحوثيون بصاروخ ناقلة نفط كبيرة ترفع العلم السعودي، وفي 2019 خطفت ميليشيا الحوثي قاطرة بحرية في جنوب البحر الأحمر، وفي 2020 زرعت المليشيا لغمًا بحريًا ارتطم بسفينة شحن تجارية، بالإضافة إلى الزوارق المفخخة، التي اعتادت المليشيا استخدامها. 

 

فإيران عبر مليشيا الحوثي أحدثت حالة إرهابية في المنطقة، ونفذت اعتداءات على منشآت مدنية ونفطية في دول الخليج ما يمثل قلقًا كبيرًا على تجارة النفط الحيوية في العالم.

 

واختطاف السفينة "روابي"، التي ترفع علم دولة الإمارات، وهي في مهمة إنسانية لحمل معدات ومواد طبية لاستكمال تأسيس وإنشاء مستشفى لضحايا هجمات الحوثي، هو عمل إرهاب دولي متعمد.

 

إرهاب ممنهج

وتورطت ميليشيا الحوثي في تهديد أمن الملاحة البحرية، عن طريق إطلاقهم لأكثر من 150 زروق مفخخ، وذلك لإستهداف الملاحة الدولية والسفن المدنية البحرية، ونشر 300 لغم بحري بالبحر الأحمر، والاستمرار في نهج القرصنة على السفن. 

 

كما عمل الحوثي على استهداف أمن الطاقة بالسعودية والإمارات، وذلك باستهداف خزانات البترول وشركة آرامكو بالمملكة والهجوم على صهاريج المصفح الإماراتية مؤخرًا.

 

رفض مصري سعودي

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عن رفضهما لاستمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية في تهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

 

وأعرب الجانبان عن رفضهما لاستمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية في تهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر وأنه لا يمكن التغاضي عن امتلاك هذه الميليشيات لقدرات عسكرية نوعية كونه تهديدًا مباشرًا لأمن المملكة العربية السعودية ودول المنطقة.