إكسبو 2020 دبي يطلق تعهدا بالمساهمة في القضاء على التمييز ضد المرأة

متن نيوز

أطلق إكسبو 2020 دبي، الثلاثاء، تعهدا بالمساهمة في القضاء على التمييز ضد المرأة، والسعي لتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين.

 

وفي ندوة نظمها جناح المرأة بالتعاون مع "كارتييه"، وشهدت حضورا كبيرا بمركز دبي للمعارض في احتفال إكسبو 2020 بيوم المرأة العالمي، دشّن الحدث العالمي التعهد، فيما وقّع عليه عدد كبير الشركاء والمشاركين.

 

وشهدت الندوة حضور ريم الهاشمي، وزير دولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي.

 

ونصّ التعهد على أن يلتزم الموقعون بصنع زخم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ومكافحة الصور النمطية التي تعيق التقدم. وفي التعهد أيضا، عبر إكسبو 2020 وباقي الموقعين من الشركاء والمشاركين، عن دعمهم لفهم مناظير مختلفة لأدوار الجنسين ومسؤولياتهما.

 

وقالوا في نص التعهد: "لنعمل على القضاء على التمييز، وجعل هذا العالم مكانا أفضل، وأكثر عدلا، وأمنا يمكن للمرأة فيه أن تحيا بكرامة واحترام".

 

وشاركت في الجلسة الحوارية الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنجلاديش، وأنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، ونجوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وناتاليا كانيم، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

وفي كلمتها الافتتاحية للندوة، قالت ريم الهاشمي إن استقبال جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي لقرابة ربع مليون زيارة منذ انطلاق الحدث في أول أكتوبر الماضي شملت مختلف الثقافات والجنسيات لهو دليل على العمل الكبير الذي قام به إكسبو في مجال تمكين المرأة.

 

وأضافت: "ساهم المجلس العالمي وبرامج أخرى لإكسبو 2020 مثل برنامج الناس والكوكب في تسليط الضوء على قضايا حيوية وزيادة الوعي بها، وبينها المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

 

وخلال الجلسة، قالت الشيخة حسينة إن للحكومات دورها الكبير في المساعدة على تمكين المرأة في المجتمعات المختلفة ومكافحة التمييز.

 

وأضافت أنها عملت خلال سنوات حكمها على القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء، وبذلت جهدا كبيرا من أجل المساعدة على حصول النساء في المجتمع على الحق الكامل في التعليم والرعاية الصحية والوظائف.

 

وتابعت: "لا نتحدث هنا عن المرأة كامرأة. فالمرأة أيضا أم، ولو حصلت على حقوقها فبالتأكيد ستساعدك".

 

وقال أنور قرقاش: "لا تحدث الأشياء لمجرد توفر نوايا حسنة.. بل تحدث لوجود قيادة.. لأنك لا يمكن أن تكتفي بالجلوس، وتعتقد أن تمكين المرأة سيحدث من تلقاء نفسه لمجرد أنه الشيء الصحيح".

 

وأضاف: "في دولة الإمارات، يمكنني أن أعتبر أن ما حققته الإمارات بالنسبة لتمكين المرأة هو أهم إنجازاتنا طيلة السنوات الماضية".

 

وسلطت نجوزي أوكونجو إيويالا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية الضوء على دور الأسرة في نشر ثقافة المساواة والعمل على تنشئة أجيال تؤمن بحقيقة دور المرأة.

 

وقالت: "المرأة قادرة بكل بساطة على القيادة. ومن السهل كسر كل القيود.. فقط علينا أن ندرك أن مثل هذه الحواجز والقيود تنشأ أولا داخل الأسرة".

 

وتحدثت ناتاليا كانيم، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، عن أهمية منح المرأة حقها في فرص العمل، والعمل بجدية من أجل تحقيق ذلك.