كندا: تمديد مهمة القوات في لاتفيا

متن نيوز

أعلن جاستين ترودو رئيس الوزراء الكندي، أن بلاده ستمدد مهمة قواتها في لاتفيا، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتخطط لإرسال المزيد من القوات إلى هناك قريبا.

وقال ترودو في تصريح: "كان من المقرر أن تنتهي هذه المهمة العام المقبل، وفي ضوء الوضع في أوروبا، قررنا تجديدها قبل الموعد المحدد".

وأضاف أن 130 جنديا كنديا آخرين سينضمون إلى المهمة في الأسابيع المقبلة.

ودافع ترودو عن قرار بلاده تقديم أسلحة فتاكة لأوكرانيا، بما في ذلك قاذفات صواريخ وقنابل يدوية، بالرغم من بعض النقص في الأسلحة في الداخل.

وقال: كل هذه الأسلحة أكثر فائدة بكثير في الوقت الحالي وفي الأسابيع المقبلة.. في أيدي الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون من أجل حياتهم أكثر مما ستكون في أيدي الكنديين".

هذا ووسعت السلطات الكندية العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا، لتضيف إلى القوائم أسماء 10 موظفين رئيسيين في شركتي "غازبروم" و"روس نفط"، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الكندية.

وجاء في بيان الوزارة: ".. أعلن وزير الخارجية ميلاني جولي عن عقوبات جديدة بموجب لائحة الإجراءات الاقتصادية الخاصة (روسيا).. وتفرض هذه الإجراءات الجديدة قيودا على 10 ممثلين رئيسيين لشركتين مهمتين في قطاع الطاقة الروسي روس نفط وغازبروم".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن هذه القيود تهدف إلى "ممارسة ضغط إضافي على القيادة الروسية" على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

إلى ذلك فرضت كندا ثلاث مجموعات من العقوبات الاقتصادية على روسيا في 22 و24 و26 فبراير الماضي، وأدرج اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف في قائمة العقوبات الكندية.