أمريكا تُهدد روسيا بالعقوبات الوخيمة وتُعلن استعدادها للسيناريو الأسوا

بلينكن
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم، أن بلاده ملتزمة التزاما مطلقا تجاه حلف الناتو، متابعًا: "لقد أكد بايدن مرارا أنه سيدافع عن أراضي الناتو إذا تعرضت للهجوم، ومن المهم أن أكرر تلك الرسالة في إستونيا".

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية إستونيا، كايا كلاس، لفت إلى أنه "كنا نأمل ألا تخوض روسيا حربها في أوكرانيا لكن الأمر حصل ونحن مستعدون للأسوأ"، مضيفًا أن أمريكا عملت خلال الأشهر الماضية، مع إستونيا وحلفاء الناتو من أجل دعم أوكرانيا، وقلنا إننا مستعدون لفعل كل ما هو ضروري لتعزيز حلف الناتو وجناحه الشرقي، وأننا سنفرض عواقب وخيمة على روسيا إذا ارتكبت عدوانا على أوكرانيا، وهذا ما فعلناه".

 

وانتقد دميترو كوليبا وزير خارجية أوكرانيا، إسرائيل، وقال:  " طيران العال الإسرائيلي يجني المال بدماء الأوكرانيين رغم العقوبات الدولية المفروضة على موسكو.

 

وأكد وزير الخارجية الأوكراني أهمية فرض عزلة شاملة على روسيا وبوتين ويجب طرد جميع سفراء روسيا وممثليها من كل المنظمات الدولية كما يعرب عن اعتقاده أنه يجب التوسع في مقاطعة كل الفعاليات الرياضية والثقافية الروسية، وأوضح أن العديد من دول العالم قد اتخذ بالفعل العديد من الخطوات وقام بفرض عقوبات لصد الهجوم الروسي، إلا أنه أعرب عن يقينه أن العالم بإمكانه تقديم المزيد من العون لأوكرانيا، حيث إنه لم يعد هناك متسع من الوقت للتردد في اتخاذ المواقف اللازمة في مرحلة تتعرض فيه الإنسانية كلها لاختبار حقيقي.

 

وكان كوليبا قال إن العقوبات علي روسيا يجب أن تشمل حرمان "سبير بنك"، وهو أكبر مصرف في روسيا، من التعامل من خلال نظام سويفت المالي العالمي إلى جانب توقف دول العالم عن شراء الغاز الروسي، كما يجب فرض حظر على السفن والموانئ الروسية إلى جانب تجميد الأرصدة الروسية في الولايات المتحدة وسويسرا واليابان وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

 

وحاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون احتواء الأزمة التي خلفتها حكومته بعد إعلانها فرض قيود علي دخول الأوكرانيين الهاربين من العملية العسكرية التي تقودها موسكو في الأراضي الأوكرانية، ودخول باريس علي خط الازمة واتهام وزير داخليتها للندن بـ "افتقار الإنسانية"، وقال "جونسون"، إن بريطانيا "ليست مستعدة لفتح طريق جديد قريبًا للاجئين الأوكرانيين لدخول البلاد.. لكنها ستكون سخية قدر الإمكان".

 

وشدد رئيس الوزراء البريطاني، على أن طرق لم شمل الأسرة ورعايتها ستكون مفتوحة لمئات الآلاف من اللاجئين، لكنه أصر على ‏أنه لا يمكن أن يكون هناك نظام يمكن للناس فيه القدوم إلى المملكة المتحدة دون أى ضوابط على ‏الإطلاق.، ورفض جونسون الآلية التي يتعامل بها الاتحاد الأوروبي مع اللاجئين الأوكرانيين، مؤكدا: "لذا فإن ما سنفعله هو اتباع نهج كريم ومفتوح للغاية، ولكن ما لن ‏نفعله هو ببساطة التخلي عن الضوابط تمامًا."‏