مصر.. عودة 71 مواطنًا من المقيمين في أوكرانيا

مصر
مصر

‏قالت وزارة الخارجية المصرية، إن سفارة مصر في سلوفاكيا أنهت إجراءات عودة 71 مواطنًا مصريًا إلى أرض الوطن، على متن رحلة Air Cairo التي وصلت إلى القاهرة اليوم.

 

يأتي ذلك في إطار مواصلة سفارات مصر في دول الجوار الأوكراني لتقديم الدعم اللازم للمواطنين القادمين من أوكرانيا.

 

وأعلن البنتاغون أن تقديراته تفيد بأن ما يقرب من 100% من القوات التي حشدتها روسيا على حدود أوكرانيا في الأشهر الأخيرة باتت اليوم داخل أوكرانيا، في حين أرسلت الولايات المتّحدة 500 جندي إضافي إلى أوروبا لتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

 

كما أوضحت وزارة الدفاع أنه مع تكثيف القوات الروسية للضربات بات القصف يطال بشكل متزايد المدنيين، مشيرة إلى أن موسكو تسعى كذلك إلى "تجنيد" مقاتلين أجانب، بمن فيهم سوريون، للقتال في أوكرانيا.

 

وقال المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين في واشنطن مساء أمس الاثنين، حسب ما نقلت فرانس برس، إنّ القوات الروسية "لم تحرز أي تقدم ملحوظ في الأيام الأخيرة" في أوكرانيا باستثناء المناطق التي سيطرت عليها في جنوب هذا البلد.

 

كما أضاف أن التقديرات تفيد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أقحم عمليًا مئة بالمئة من قواته القتالية" التي حشدها في الأشهر الأخيرة عند الحدود الروسية-الأوكرانية، والتي يتخطّى عديدها 150 ألف جندي، وفق التقديرات الأميركية.

 

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، إن حكومة بلادها أعلنت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب ما وصفته بأنه تضليل إعلامي يحاول إضفاء الشرعية على غزو موسكو لأوكرانيا.

 

وأضاف باين إن الحكومة الأسترالية سوف تعاقب 10 أفراد "لهم أهمية استراتيجية لروسيا، لضلوعهم في تشجيع الأعمال العدوانية تجاه أوكرانيا وتعزيز الدعاية المؤيدة للكرملين لإضفاء الشرعية على الغزو الروسي".

 

وأوضحت الوزيرة في بيان إن "هذا يشمل دفع ونشر روايات كاذبة عن (اجتثاث النازية) في أوكرانيا، واتهامات كاذبة بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الروس في شرق أوكرانيا، والترويج للاعتراف بما يسمى (جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية) كدولتين مستقلتين".

 

ومن المقرر أن تفرض كانبرا عقوبات مالية بحق ستة من كبار القادة العسكريين الروس، "مسؤولين عن تنفيذ هجمات بحرية وبرية وجوية على أوكرانيا". كما تقرر استهداف المسؤولين بعقوبات حظر على السفر.