ضربا قاصمة.. تفاصيل العقوبات اليابانية على روسيا وبيلاروسيا

المالية اليابانية
المالية اليابانية

أعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم، في بيان لها، تجميد أصول 32 آخرين من المسؤولين والنخبة من روسيا وروسيا البيضاء.

 

وقال البيان، إن اليابان تحظر أيضًا تصدير معدات تكرير النفط إلى روسيا والمواد ذات الأغراض العامة إلى روسيا البيضاء والتي يمكن أن يستخدمها جيشها.

 

واتّهمت وزارة الدفاع الأمريكي، روسيا بتجنيد مرتزقة سوريين وأجانب آخرين للقتال في أوكرانيا.

 

وقال البنتاغون: "نعتقد أنّ المعلومات التي تفيد بأنّ الروس يجنّدون مقاتلين سوريين لتعزيز قواتهم في أوكرانيا صحيحة".

 

وأضاف "من المثير للاهتمام أن يكون بوتين مضطرًا لاستخدام مقاتلين أجانب" بعد أن نشر في أوكرانيا 100% تقريبًا من القوات التي حشدها خلال الأشهر الماضية على حدود هذا البلد استعدادًا لغزوه، وفقًا لتقديرات البنتاغون.

 

وبحسب هذه التقديرات فقد حشدت روسيا على حدودها مع أوكرانيا أكثر من 150.000 جندي.

 

لكنّ المتحدّث الأممي شدّد على أنّ "هذا النزاع ليس بحاجة لأن يأتي مزيد من الناس من الخارج لينخرطوا فيه".

 

وردًّا على سؤال بشأن التقارير المتعلّقة بتجنيد روسيا مقاتلين سوريين للقتال في أوكرانيا، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمره الصحافي اليومي إنّه غير قادر على تأكيد صحّة هذه المعلومات.

 

قال وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا، إنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيرته البريطانية ليز تروس، مشيرًا إلى مناقشة الخطوات العملية لزيادة تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

 

وأضاف في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الاثنين، أنه شدد خلال الاتصال على الحاجة الملحة لفرض عقوبات جديدة على روسيا؛ بسبب استمرار جرائم الحرب الوحشية في أوكرانيا، معربًا عن امتنانه للمملكة المتحدة على وقوفها إلى جانب أوكرانيا في هذا الوقت الحرج.

 

وتقترب الحرب الروسية من إتمام أسبوعها الثاني، وقد خلّفت موجات نزوح كبيرة للغاية، كما أنّ أعباء إنسانية كبيرة خلفتها الحرب التي لا يلوح في الأفق نهاية قريبة لها.

 

وأعلنت سفارة موسكو لدى مينسك، مساء أمس الاثنين، عن اختتام الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة الروسية والسلطات الأوكرانية في بيلاروس.

 

وجرت المفاوضات في منطقة بيلافيجسكايا بوشا، التي استضافت الجولة الثانية من العملية التفاوضية يوم 3 مارس، واستمرت نحو 3 ساعات.

 

من جانبه قال الوفد الأوكراني المفاوض، إن الجولة الثالثة من المفاوضات مع روسيا لم تسفر عن نتائج من الممكن لها أن تحسن الوضع، لافتًا إلى أن هناك تقدمًا طفيفًا في المفاوضات مع الروس بشأن الممرات الآمنة.