مندوبة الإمارات لدى مجلس الأمن: نأسف لانهيار الممرات الإنسانية في أوكرانيا

متن نيوز

عبرت السفيرة لانا زكي نسيبة مندوبة دولة الإمارات لدى مجلس الأمن، عن أسفها لانهيار الممرات الإنسانية التي تم الاتفاق عليها في أوكرانيا.

وقالت في كلمة خلال جلسة حول تطورات الأوضاع بأوكرانيا، إنه يتعين على المجتمع الدولي بذل قصارى الجهود لتخفيف تداعيات الأزمة الإنسانية هناك.

وأكدت على أن الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا وصلت إلى مستويات كارثية، ودعت جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي.

وشددت مندوبة دولة الإمارات لدى مجلس الأمن، على ضرورة عدم استهداف المنشآت المدنية من مدارس ومستشفيات في أوكرانيا، وقالت إن هناك حاجة ماسة لبناء الثقة بين أطراف الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت أن "حل الأزمة الإنسانية جذريًا في أوكرانيا يتطلب ضبط النفس ووقف فوري لإطلاق النار".

ومن جانبه، قال سيرجي كيسليتسيا  مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، إن هناك 211 مدرسة و43 مستشفى في أوكرانيا تضرروا أو دمروا بسبب العدوان الروسي على بلادنا.

وقال مندوب أوكرانيا إن الدفاع عن بلاده "يحمي العالم من الجوع"، وأن "هجوم القوات الروسية على الموانئ الأوكرانية سيؤثر على سلاسل توريد الغذاء العالمية".

وشدد كيسليتسيا على أن "روسيا تسهل فقط الممرات الآمنة التي تقودها وبيلاروسيا"، داعيا "المجتمع الدولي للضغط على روسيا لاحترام وقف إطلاق النار وتفادي كارثة إنسانية واسعة".

وقال "على روسيا أن تضع حدًا لبث المعلومات الخاطئة والتلاعب بحياة المدنيين وعدم إجبارهم على الهروب باتجاهها"، مضيفا "روسيا مستمرة في قصف جميع المدن الأوكرانية وهو ما يعرقل وصول المساعدات الإنسانية وعمليات الإجلاء".

واتهم مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة القوات الروسية بعرقلة "عمل الممرات الإنسانية وتستهدف مركبات الفارين وحافلات الإجلاء"، لافتا إلى أن "روسيا مستمرة في انتهاك معايير القانون الإنساني الدولي".