حرب أوكرانيا.. تعرف على حقيقة فتح الممرات الإنسانية

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، اليوم، إن الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين من مدن تتعرض للقصف والهجوم لم تفتح بعد.

 

وأضافت أن هناك ما يقرب من 300 ألف مدني يحتاجون للخروج من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق البلاد التي تتعرض لهجوم القوات الروسية، وأشارت إلى أن ممثلين عن الأمم المتحدة انضموا للمشاركة في المفاوضات بشأن الأمر.

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنه سيتم فتح 6 ممرات إنسانية في أوكرانيا، وذلك حسبما أوردته تقارير إعلامية في نبأ عاجل.

 

يأتي ذلك في وقت قال فيه مستشار الرئيس الأوكراني، إن المفاوضات مستمرة مع موسكو بشأن الممرات الإنسانية.

 

وأعلنت روسيا، وقف إطلاق النار في مدن أوكرانية عدة اعتبارا من صباح الاثنين، وفتح ممرات إنسانية في مناطق عدة بعد يوم من إجبار مئات الآلاف من المدنيين الأوكرانيين - الذين يحاولون الفرار - على الاحتماء من القصف الروسي الذي استهدف مدنا في وسط وشمالي وجنوبي أوكرانيا.

 

وفي الوقت الذي تحدث فيه مسؤولون أوكرانيون عن الوضع الكارثي خلال جهود الإجلاء الفاشلة في ضواحي كييف، خطط مسؤولون من كلا الجانبين لإجراء جولة ثالثة من المحادثات، اليوم الاثنين.

 

ويواصل الجيش الروسي الاثنين هجومه على الأوكرانيا وقصف خاركيف ثاني أكبر مدن البلاد ويحاول حصار العاصمة كييف. فيما من المرتقب إجراء جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية وسط اليوم دون أن تعلق عليها آمال كبيرة. في المقابل، عرضت القوات الروسية ممرات إنسانية عدة وأعلنت وقف إطلاق النار في مناطق محددة لإجلاء المدنيين باتجاه روسيا وبيلاروسي في مقترح رفضته كييف.

 

ويواصل الجيش الروسي حصاره لميناء ماريوبول الاستراتيجي على بحر أزوف جنوب شرق البلاد حيث فشلت عشرات المحاولات للقيام بعمليات إجلاء إنسانية.

 

ومن المرتقب إجراء جولة ثالثة من المحادثات الاثنين بين أوكرانيا وروسيا ولكن آمال نجاحها تبقى ضئيلة حيث وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شرطا مسبقا قبل أي حوال يتمثل في قبول كييف كل شروط موسكو بين نزع سلاح أوكرانيا وبقاءها كبلد محايد.

 

وقال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه من المتوقع فرار نحو خمسة ملايين أوكراني من بلادهم في حال استمرار الهجوم الروسي.