هل جندت روسيا مرتزقة سوريين للقتال في أوكرانيا؟

الجيش الروسي
الجيش الروسي

قال مسؤولون أمريكيون إن روسيا تجند مرتزقة سوريين من ذوي الخبرة في حرب العصابات بالمدن، للقتال في أوكرانيا، حسب ما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال.

 

وأكدت الصحيفة، أن روسيا باشرت في الأيام الأخيرة تجنيد مقاتلين سوريين لاستخدامهم في السيطرة على مناطق حضرية.

 

وصرح مسؤول أمريكي للصحيفة، أن بعض المقاتلين السوريين موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا. ولم يقدم هذا المصدر مزيدًا من التفاصيل.

 

ونشر رجل الشيشان القوي رمضان قديروف، المتمرد السابق الذي أصبح حليفًا للكرملين، مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين في أوكرانيا، وقال إن بعضهم قُتلوا في المعارك.

 

على الجانب الآخر من الجبهة، سافر عشرات آلاف المتطوعين إلى أوكرانيا للانضمام إلى قواتها، وفقًا لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

 

ولا تزال كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية، بينما استولت روسيا على مدينة خيرسون الساحلية وصعّدت قصفها للمراكز الحضرية في كل أنحاء البلاد.

 

قالت وكالة الأنباء الأوكرانية، الأحد، إن 3 آلاف متطوع أمريكي أبدوا استعدادهم للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية، في مواجهة الهجوم الروسي المستمر منذ أيام.

 

وأفادت الوكالة نقلًا عن قناة عمليات القوات المسلحة الأوكرانية على "تليغرام"، بأن عددًا كبيرًا من المتطوعين هم من المحاربين القدامى الذين خاضوا معارك في العراق وغيره من النقاط الساخنة في جميع أنحاء العالم.

 

ووفق القناة، فإن إجمالي تعداد المتطوعين الأجانب للقتال في أوكرانيا ضد القوات الروسية، بلغ 16 ألفًا.

 

وأعلنت أوكرانيا -قبل أيام- تلقيها آلاف الطلبات من أجانب أعربوا عن استعدادهم للانضمام إلى ما سمّته "الفيلق الدولي"، الذي كشف الرئيس فولوديمير زيلينسكي؛ عن عزمه تشكيله لقتال القوات الروسية.

 

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار؛ على "فيسبوك": "تلقينا بالفعل عدة آلاف من الطلبات من الأجانب الذين يريدون الانضمام إلى المقاومة ضد المحتلين الروس، وحماية الأمن العالمي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ قبل أسبوع، إن أوكرانيا ستنشئ فيلقًا "دوليًا" للمتطوعين من الخارج.

 

وأضاف زيلينسكي؛ في بيان: "سيكون هذا الدليل الرئيس على دعمكم لبلدنا"، وفقما نقلت وكالة "رويترز".

 

ومنذ بداية الحرب، تحدثت السلطات الأوكرانية عن حاجتها إلى مساعدة المدنيين في قتال القوات الروسية، وأظهرت مقاطع فيديو عمليات توزيع الأسلحة اليدوية على سكان المدن.