مساعدات بريطانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار

جونسون
جونسون

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستقدم 100 مليون دولار لأوكرانيا من خلال البنك الدولي في سعيها للحفاظ على استمرار أداء الدول مهامها الأساسية والتخفيف من الضغوط المالية الناجمة عن الغزو الروسي.

 

وتسعى بريطانيا إلى القيام بدور محور في التصدي الدولي للغزو الروسي لأوكرانيا من خلال تقديم مساعدة عسكرية دفاعية والدعوة لفرض عقوبات أكثر صرامة مرة أخرى على الكرملين وتقديم الدعم المالي.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن "المخابرات الأوكرانية تستعد بالتعاون مع مقاتلى منظمة "آزوف" لتنفيذ استفزازات عبر تلوث إشعاعي محتمل في منطقة خاركوف".

 

وأضافت الوزارة حسب ما نشرت "سبوتنيك الروسية"، أن "القوميين الأوكران يخططون لتفجير مفاعل بمنشأة نووية تجريبية في خاركوف واتهام القوات المسلحة الروسية باستهداف المنشأة صاروخيا".

 

وتدخل اليوم الإثنين، الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الحادي عشر على التوالي، بعد أن أعلن الرئيس الروسية فلاديمير بوتين عن تنفيذ عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، صباح يوم 24 فبراير الماضي.

 

وفرضت دول أوروبية وغربية وأمريكية، عقوبات اقتصادية ضخمة على روسية واستهدفت تلك العقوبات أيضا قيادت موسكو على رأسهم الرئيس بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

 

وفي تصريحات سابقة، طمئن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، العالم بعد قصف روسيا لمحطة زابوريجيا النووية جنوب شرق أوكرانيا بالصواريخ، حيث أكد عدم تسرب أي مواد مشعة بعد استهداف المحطة.

 

وأعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن صاروخا روسيا استهدف مبنى في منشأة زابوريجيا النووية جنوب شرق أوكرانيا، مؤكدًا أن أكبر محطة نووية في أوروبا هي الآن تحت سيطرة موسكو.

 

وأعلنت أوكرانيا، ليل الأحد، توقف البث الإذاعي والتلفزيوني بعد استهداف برج للتلفزيون في خاركيف شرق أوكرانيا. ورصد مقطع فيديو عملية قصف روسية للبرج المذكور.

 

واستهدف القصف الروسي أيضا مكتب المدعي العام الإقليمي، وسفارة أذربيجان في المدينة.

 

يأتي ذلك فيما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الصواريخ الروسية دمرت بالكامل مطار "فينيتسيا" جنوب غرب كييف.

 

وذكرت مفوضية حقوق الإنسان اليوم في تقرير جديد لها بارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 364 وإصابة 750 منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

 

وفي آخر التطورات، أعلنت سلطات ماريوبول بدء إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية، فيما أعلنت السلطات الروسية إجلاء نحو 6500 أوكراني من دونيتسك ولوغانسك إلى روستوف الروسية.

 

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 2203 من مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية، وإسقاط 8 مقاتلات أوكرانية وقصف مطار عسكري جنوب أوكرانيا، وإسقاط 6 مسيرات أوكرانية من طراز "بيرقدار" التركية، وتدمير 69 مقاتلة أوكرانية على الأرض و24 في الجو و778 دبابة. كما أكدت أن قوات دونيتسك ولوغانسك سيطرت على 11 بلدة شرق أوكرانيا.