القنبلة القذرة.. صراع روسي أوكراني جديد بالتزامن مع اشتعال الحرب

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

نقلت وسائل إعلام روسية، اليوم، أن أوكرانيا قريبة من صنع سلاح نووي أطلقت عليه اسم "القنبلة القذرة"، وذلك بإستخدام البلوتونيوم.

 


تطوير أسلحة نووية

نقلت وكالة تاس ووكالة إنترفاكس، عن ممثل هيئة مختصة بروسيا، يقول أن أوكرانيا تطور أسلحة نووية في محطة تشيرنوبل النووية المعطلة التي تم إغلاقها عام 2000.

وقال بوتين في وقت سابق: أن أوكرانيا تقوم بصناعة أسلحة نووية بإستخدام الخبرة السوفيتية.

 


تخلت عن أسلحتها النووية

قالت الحكومة الأوكرانية: أنها ليس لديها أي خطط للإنضمام مجددًا للنادي النووي، كما أنها تخلت عن أسلحتها النووية بعد انهيار الإتحاد السوفيتي عام 1994.

 

القنبلة القذرة

ودائمًا ما تؤكد روسيا عن عزم أوكرانيا حيازة أسلحة نووية، وقدراتها في هذا المجال كبيرة للغاية، تحت ستار وجود بقايا المدرسة العلمية السوفيتية والإمكانات الصناعية التي لا تزال محفوظة، بما في ذلك في علوم الصواريخ، لكن العقبة الرئيسية هي نقص البلوتونيوم أو اليورانيوم المخصب – 235، وهذا هو نظير اليورانيوم المطلوب لإنتاج قنبلة نووية، ولا يمكن الحصول عليه إلا في مفاعلات اليورانيوم الغرافيتي النووية، وقد ورثت أوكرانيا عددًا من محطات الطاقة النووية من الاتحاد السوفيتي، لكن واحدة فقط من تلك المحطات كانت تستخدم مفاعلات من هذا النوع: محطة تشيرنوبل النووية، وذلك وفقًا لمقالة كتبها المحلل السياسي الروسي ألكسندر نازاروف.

 

وكان الجيش الروسي قد أعلن، اليوم، عن تدمير 2203 أهداف عسكرية، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى الآن.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية قصفت صباح اليوم، المطار العسكري في ستاروكوستانتينوف، بأسلحة عالية الدقة ما أدى إلى إخراجه عن العمل، وتمكن الدفاع الجوي الروسي من إسقاط 4 طائرات من نوع "ميج-27" وطائرة أخرى من نوع "ميج-29" في منطقة جوميتير، وفي منطقة رادوميشيل أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين واحدة من نوع "سو-27" وأخرى من نوع "سو-25"، كما تم استهداف طائرة من نوع "سو-25" في منطقة نيجين.

 

ووفقًا لوزارة الدفاع الروسية تمكنت قوات جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين من السيطرة على 11 منطقة سكانية جديدة.