دعوات عاجلة من مولدافيا لأمريكا بشأن اللاجئين الأوكرانيين

اللاجئون الأوكرانيون
اللاجئون الأوكرانيون

دعت رئيسة حكومة مولدافيا ناتاليا غافريليتا، اليوم، أمريكا إلى تزويدها بمزيد من المساعدات الانسانية لبلادها من أجل استقبال اللاجئين الفارّين من أوكرانيا والذين وصل عددهم الآن إلى 120 ألف شخص تقريبًا.

 

وأبلغت غافريليتا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته لمولدافيا، إحدى أفقر الدول الأوروبية وتضمّ نحو 2،6 مليون نسمة فقط، بأن استقبال أعداد من اللاجئين على أراضيها يفوق طاقتها.

 

ارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين

وارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم نحو دول الجوار بسبب التصعيد العسكري الروسي المتواصل منذ أحد عشر يوما، ليبلغ 1.5 مليون لاجئ، بزيادة تناهز 300 ألف شخص عن آخر إحصائيات أممية بهذا الشأن.

 

وأوضح فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تغريدة اليوم عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، أن أكثر من 1.5 مليون لاجئ أوكراني عبروا إلى البلدان المجاورة في غضون 10 أيام، مضيفا أن أزمة اللاجئين تعد الأسرع نموا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وذكر المسؤول الأممي أن أكثر من نصف اللاجئين الأوكرانيين عبروا إلى بولندا منذ اندلاع شرارة العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، في حين توزع بقيتهم على هنغاريا، ومولدوفا، وسلوفاكيا، ورومانيا بالترتيب من حيث الدول الأكثر استقبالا لهؤلاء اللاجئين.

 

أعداد اللاجئين الأوكرانيين في بولندا

ذكر حرس الحدود البولندي، أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين عبروا الحدود إلى بولندا اقترب من المليون شخص.

 

وتم تسجيل رقم قياسي لعدد الأوكرانيين الذين عبروا الحدود البولندية، بلغ 129 ألف شخص، بينما عبر قرابة الـ40 ألف أوكراني الحدود حتى الساعة السابعة من صباح اليوم، وبذلك يكون إجمالي عدد اللاجئين الأوكرانيين في بولندا منذ بداية العملية العسكرية الروسية، وصل إلى 922 ألفا و400 شخص.

 

معونات للمتضررين

أعلنت اللجنة البريطانية للتعامل مع الطوارئ والكوارث عن تجميع 86 مليون يورو لدعم المتضررين من العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

 

وذكرت شبكة "سكاى نيوز"، اليوم السبت، أن 15 جمعية خيرية بريطانية، من بينها (أوكسفام، وأنقذوا الأطفال، والصليب الأحمر البريطاني)، قد حثت الشعب البريطانى على التبرع من أجل القضية.

 

وكان الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، أدان، رفض حلف شمال الأطلسى (الناتو) تطبيق منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

 

وقال زيلينسكي، فى خطاب عبر حسابه على فيس بوك: "الناتو تعمد عدم تغطية أجواء أوكرانيا"، وأضاف أن "دول الناتو أوجدت رواية مفادها أن إغلاق الأجواء فوق أوكرانيا من شأنه أن يؤدى إلى عدوان روسى ضد الحلف".

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه فى الوقت الذى يشتد فيه القتال بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف، كثفت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون جهودهم لمنح الجيش الأوكرانى الأسلحة لمنحه فرصة مقاتلة عدوًا يتفوق عليه كثيرًا.