الرئيس الأوكراني: روسيا تستعد لقصف أوديسا بأوكرانيا

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إن القوات الروسية تستعد لقصف مدينة أوديسا المطلة على ساحل البحر الأسود، وقال في خطاب بثه التلفزيون "إطلاق صواريخ على أوديسا؟ ستكون هذه جريمة حرب".

 

ممر إنساني

قال الانفصاليون المواليون لروسيا إن أول 300 شخص غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة بجنوب شرق أوكرانيا خلال محاولة جديدة لوقف إطلاق النار اليوم الأحد.

 

وقد اتفق جيشا أوكرانيا وروسيا على وقف الاعمال العدائية في المنطقة، وفتح ممر إنساني للسماح بإجلاء المواطنين على متن حافلات خاصة أو في سيارتهم الخاصة.

 

وتعد ماريوبول مدينة استراتيجية تضم ميناء في منطقة دونيتسك، التي يخضع جزء منها لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو والقوات الروسية.

 

ويشار إلى أن سقوط ماريوبول يمثل مكسبا كبيرا لموسكو، حيث سوف تتمكن القوات الروسية حين ذاك من الانضمام لبقية القوات في دونيتسك وشبه جزيرة القرم.

 

استمرار العمليات العسكرية

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، الوضع في أوكرانيا، وآخر التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية.

 

وقال الكرملين، إن بوتن أخبر أردوغان بأن "روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا والشركاء الأجانب"، لافتا إلى أن "روسيا لن توقف عمليتها العسكرية إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال".

 

وأكد الكرملين نقلا عن بوتن أن "العملية العسكرية في أوكرانيا لن تتوقف إلا إذا تمت تلبية مطالب روسيا"، حسبما نقلت "رويترز".

 

كذلك أشار الكرملين إلى أن بوتن أكد على أن "العملية العسكرية في أوكرانيا تسير وفقا للخطة الموضوعة والجدول الزمني".

 

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع كييف، قال بوتن: "نأمل أن يعتمد المفاوضون الأوكرانيون مقاربة أكثر إيجابية".

 

بيان من الرئاسة التركية

ومن جانب آخر، قالت الرئاسة التركية في بيان إن أردوغان شدد خلال الاتصال ببوتن، على أهمية إعلان وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق للسلام.

 

وأشار البيان إلى أن "أردوغان أبلغ بوتن بأن تركيا مستعدة للمساهمة في التوصل لحل سلمي للصراع في أوكرانيا".، وأضاف: "أردوغان أبلغ بوتن بأن الوقف الفوري لإطلاق النار في أوكرانيا سيخفف من دواعي القلق بشأن الوضع الإنساني".