"بي بي سي" و"سي إن إن" تقرران تعليق خدماتهم في روسيا

متن نيوز

قررت قناتي "سي إن إن" الأمريكية، و"بي بي سي" البريطانية، اليوم، تعليق بثها في روسيا، عقب إقرارها قانون تجريم التضليل الإعلامي بشأن القوات المسلحة الروسية.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم الـ "سي إن إن"، إن البث سيتوقف في روسيا بينما نواصل تقييم الموقف وخطواتنا التالية للمضي قدما.
فيما أعلنت "بلومبرج نيوز" الأمريكية وهيئة الإذاعة الكندية، أنهما سيعلقان مؤقتًا عمل صحفييها في روسيا بعد تمرير القانون.
وفي وقت سابق، أمس الجمعة، أقر الدوما (مجلس النواب) الروسي، خلال جلسته العامة مشروع قانون قانون تجريم التضليل الإعلامي بشأن القوات المسلحة الروسية.
ونشر موقع "الدوما" الروسي، تفاصيل بشأن القانون المعتمد حيث ينص على فرض عقوبات جنائية وغرامات مالية ضخمة على كل من يقوم بتزوير وتشويه الأخبار المتعلقة بشأن القوات المسلحة الروسية.
وبحسب القانون المعتمد تم إجراء تغييرات على قوانين الإجراءات الجنائية في روسيا، حيث يمنع نشر تقارير كاذبة تتعلق بعمليات القوات المسلحة الروسية وقد تصل غرامة النشر الأخبار المضللة والكاذبة إلى 1.5 مليون روبل، بالإضافة إلى حكم تصل مدة السجن إلى 18شهرا.
كما تتضمن عقوبة نشر الأخبار الكاذبة عن عمد عن القوات المسلحة الروسية حكم السجن لمدة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات أو غرامة مالية تصل قيمتها إلى 5 ملايين روبل.
وفي وقت سابق، أكد رئيس لجنة الأمن ومكافحة الفساد في مجلس الدوما الروسي، فاسيلي بيسكاريف، في 28 فبراير المنصرم، على ضرورة وضع مشروع قانون يحمل المسؤولية لكل من ينشر إشاعات تخص القوات الروسية.
وقال بيسكاريف إن رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين، وافق على اقتراح لإعداد مشروع قانون بشأن المسؤولية الجنائية عن نشر إشاعات تخص القوات الروسية، وبدأت اللجنة الأمنية في الدوما عملها.