منذ بدء الحرب.. التفاصيل الكاملة لمحاولات اغتيال الرئيس الأوكراني

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قالت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم، أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تعرض لـ3 محاولات اغتيال منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكنه نجا منهم.

 

تفاصيل محاولات الإغتيال

قام الكرملين بإرسال مجموعة من مرتزقة فاغنر وقوات شيشانية إلى أوكرانيا، وذلك لقتل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولكن فشلت تلك المحاولات، وذلك بفضل العناصر المناهضة للغزو داخل جهاز الأمن الروسي، وقيام مسؤولين روس داخل الجهاز بتنبيه المسؤولين الأوكرانيين بخطط الإغتيال.

 

المجموعات المشتركة في محاولات الإغتيال

تضم إحدى المجموعات التي قيل إنها حاولت إغتيال الرئيس زيلينسكي، تنتمي إلى فاغنر، وتضم 400 فرد، وتسلل أفراد المجموعة إلى كييف مع قائمة مكونه من 24 شخصًا مطلوب تصفيتهم.

 

وأكدت مصادر أن الروس يريدون تنفيذ عملية قطع رئيس الدولة بصورة يمكن إنكارها، معتبرًا أن العملية إذا نجحت فسيكون لها تأثيرًا كبيرًا على مسار الحرب.

 

وكانت عناصر فاغنر ينتظرون الضوء الأخضر من الكرملين لتنفيذ العملية، التي تشمل إلى جانب اغتيال زيلينسكي قتل رئيس الوزراء الأوكراني وأعضاء مجلس الوزراء ورئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو وشقيقه فلاديمير.

 

وتم تخريب الخطة بعدما وصلت معلومات إلى الحكومة الأوكرانية، وأعلنت فورًا حظر تجول صارم في كييف لمدة 36 ساعة، وأمرت الجميع بالتزام منازلهم، حتى يتمكن الجنود من التصدي لالمخربين الروس. 

 

وفى وقت سابق، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف، أن الوحدات الروسية من القوات المسلحة قامت بالسيطرة على المركز الإقليمى لمدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل.

 

وقال وزير الخارجية الأوكراني، ديميترى كوليبا، إنه إذا انفجرت محطة زابوريجيا النووية فسيكون الانفجار أكبر بعشرات المرات من تشيرنوبل، مطالبًا بضرورة تزويد أوكرانيا بالطائرات العسكرية المقاتلة لمواجهة الجيش الروسي.

 

وأكد الناطق الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، ان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق أهدافها المطلوبة.

 

وقال بيسكوف، في حديثه للصحفيين: "ليس الآن وقت الانقسام"، ردا على سؤال بشأن مناشدات أطلقتها شخصيات عامة لإنهاء العملية العسكرية، لافتا إلى أن "الآن وقت الوقوف صفا واحدا، الوقوف صفا واحدا خلف رئيسنا".

 

وتابع بيسكوف، عدم وجود أي خطط حاليا لإجراء محادثة هاتفية جديدة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة فلاديمير بوتين وجو بايدن حول موضوع أوكرانيا، مشيرا إلى أن المحادثات تبقى، على الرغم من ذلك.