بريطانيا تضغط على روسيا بهذا المقترح لوقف حرب أوكرانيا

بوريس جونسون
بوريس جونسون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم، عن سعي بلاده لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن خلال الساعات المقبلة بشأن أوكرانيا.

 

وحذر جونسون، من أنّ تصرّفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن "تهدّد مباشرة سلامة أوروبا بأسرها". 

 

جاء ذلك بعدما قالت السلطات الأوكرانية، إن قصفًا روسيًا استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وتمت السيطرة عليه.

 

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، موسكو بالسماح لفرق الإطفاء بالوصول إلى محطة زابوريجيا النووية في وسط أوكرانيا لإخماد الحريق الذي اندلع فيها فجر الجمعة نتيجة تعرّضها لقصف روسي.

 

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ بايدن "حضّ روسيا على وقف أنشطتها العسكرية في المنطقة والسماح لفرق الإطفاء وطواقم الإنقاذ بالوصول إلى موقع" المحطة.

 

من جهته قال مسؤول كبير في الرئاسة الأمريكية، إنّ لا مؤشر في الوقت الراهن على "مستويات إشعاعية مرتفعة".

 

وأشارت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم إلى أن المفاعلات في محطة زابوريجيا الأوكرانية "محمية بمنشآت احتواء قوية ويجري إغلاق المفاعلات بأمان".

 

وأضافت جرانهولم على تويتر، أنها تحدثت مع وزير الطاقة الأوكراني بشأن الموقف بالمحطة، حيث اندلع حريق خلال قتال بين القوات الروسية والأوكرانية، قائلة: "لم نر أي قراءات تفيد بارتفاع الإشعاع بالقرب من المنشأة".

 

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية، أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية دمر مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وتمت السيطرة على الحريق. 

 

وذكرت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلا عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه "تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة"، في حين أفادت السلطات الأوكرانية بأن "السلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة".

 

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية محلية، بأن رجال الإطفاء تمكنوا من الوصول إلى محطة زابوريجيا، حيث اندلعت النيران في مبنى إداري مخصص للتدريب.

 

وأشارت إلى إغلاق وحدة الطاقة الثالثة بالمحطة، ووحدة الطاقة الرابعة هي التي تعمل فقط، مؤكدة أن ظروف السلامة من الإشعاع والحريق في محطة الطاقة النووية ضمن الحدود العادية.

 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ أوكرانيا لم ترصد "أيّ تغيّر" في مستوى الإشعاعات في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد القصف الروسي الذي استهدفها وأدى لاندلاع حريق فيها.

 

وقالت المنظمة الدولية في تغريدة على تويتر إنّ "الهيئة الأوكرانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّه لم يسجّل أيّ تغيّر في مستويات الإشعاعات في موقع محطة زابوريجيا" الواقعة في وسط أوكرانيا، والأكبر على الإطلاق في أوروبا.