تحذير عاجل من الخارجية الإسرائيلية لرعاياها في بيلاروسيا

متن نيوز

أرسلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الأربعاء، برسالة تحذير لمواطنيها في بيلاروسيا.
وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أن خارجية بلادها والسفارة الإسرائيلية في عاصمة بيلاروسيا، مينسك، قد دعت المواطنين الإسرائيليين إلى الامتناع عن الوصول إلى الحدود الجنوبية للبلاد.
وناشدت وزارة الخارجية الإسرائيلية مواطنيها في بيلاروسيا ضرورة التسجيل في السفارة الإسرائيلية في مينسك، وعلى موقع وزارة الخارجية نفسها، من خلال ملء استمارة معينة على هذا الموقع الإلكتروني.
وفي سياق متصل، كان السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغيني كورنيتشوك، قد أكد أن أي شخص يحمل جواز سفر أوكراني بإمكانه المساعدة في الحرب الدائرة ضد روسيا، وأوكرانيا تساعده على القيام بهذا الأمر، وبلاده تعترف بهؤلاء كمواطنين أوكرانيين، مشيرا إلى أنه لا يمكنه تحديد عدد هؤلاء، الذين شاركوا، حتى الآن، في الحرب مع بلاده ضد روسيا.
ويذكر أن أوكرانيا قد تقدمت بطلب المساعدة من إسرائيل، بدعوى أنها تعيش "كارثة إنسانية"، فيما أوضح السفير الأوكراني في تل أبيب أن إسرائيل طردت عشرات اللاجئين بدلا من منحهم مكانا للجوء، في وقت توجهت السفارة الأوكرانية في تل أبيب إلى الإسرائيليين للقتال ضد القوات الروسية.
وقالت السفارة في بيان "إذا كنتم على استعداد للدفاع عن سيادة أوكرانيا، رجاء إرسال رسالة إلينا".
هذا وأعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن وقف الأعمال القتالية في أوكرانيا يعتمد على الجانب الأوكراني: يجب أن يتوقف عن الاستماع إلى ما "يلقي به" الغرب والولايات المتحدة.
وقال في اجتماع لمجلس الأمن في البلاد: "يجب أن أشير إلى أعلى درجات الاحتراف لدى الروس والأوكرانيين في هذه المفاوضات (التي جرت في اليوم السابق في بيلاروسيا - محرر). وهذا يلهم بعض الثقة في أن هذه المفاوضات يمكن أن تنتهي بنهاية الحرب. لكن صدقوني كل هذا يتوقف على الجانب الأوكراني: إذا لم يستمعوا إلى ما يقذفه الغرب والأمريكيون عليهم، ستتوقف الحرب". تم نشر جزء من الخطاب على قناة بول بيرفوفو على تلغرام.
عقدت مفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا في غوميل، واتفق الطرفان على مواصلة المفاوضات في غضون يومين على الحدود البيلاروسية البولندية.