القوات الروسية تحاصر العاصمة الأوكرانية من كل الجهات.. وإنزال عسكري في كييف

القوات الروسية
القوات الروسية

لا تزال روسيا مستمرة في عمليتها العسكرية التي بدأتها الخميس الماضي، إذ تحاصر الان القوات الروسية العاصمة الأوكرانية كييف من كل الجهات، فيما قالت تقارير إستخباراتية إن القوات الروسية ستدخل العاصمة الأوكرانية كييف خلال الساعات القليلة القادمة.

يأتي ذلك فيما حاول الجيش الأوكراني عرقلة التقدم الروسي من خلال وضع الحواجز داخل العاصمة كييف، في الوقت الذي دفعت فيه القوات الروسية بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى خاركيف.

لكن الجيش الأوكراني كان قد أعلن أن قوات روسية مدججة بالسلاح نفذت إنزالًا في خاركيف، وأكد شاهد عيان أن الإنزال تم بالقرب من قاعدة عسكرية ومستشفى، فيما أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها تسيطر بالكامل على المركز الإقليمي لمدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، بينما طالب عمدة خيرسون بفتح ممر آمن لإجلاء الجرحى وإدخال المواد الطبية، وسط نفي حكومي من أن تكون المدينة سقطت بالكامل في أيدي القوات الروسية.

ووقعت اشتباكات في مدينة سومي شمال شرقي أوكرانيا، كما أفادت منظمة الأمن والتعاون بسماع دوي انفجارات وإطلاق نار في خاركيف وخيرسون ودونيتسك، كما أظهرت صور متداولة استهداف "مسيرة" لرتل عسكري روسي جنوب أوكرانيا، فيما أظهرت الصور القادمة من أوكرانيا جانبا من آثار القصف في محيط العاصمة الأوكرانية، حيث ظهر حجم الدمار الهائل والحرائق جراء القصفظز

وتقع مدينة خاركيف شرق أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا، ويبلغ عدد سكّانها 1.4 مليون نسمة، غالبيتهم ينطقون بالروسية.

ومنذ اليوم الأول لبدء الغزو تحاول القوات الروسية السيطرة على هذه المدينة وقد استهدفتها الثلاثاء بقصف عنيف، خلّف قتلى وجرحى، حسب السلطات المحلية.

أمّا خيرسون التي كانت القوات الروسية تسيطر على مداخلها، فقد شهدت خلال الليل تقدّمًا للقوات المهاجمة التي أصبحت تسيطر على محطة السكة الحديد وميناء المدينة، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف.