في اليوم السابع للحرب.. ماذا يعني الهجوم الصاروخي الذي استهدف برج التلفزيون في عاصمة أوكرانيا؟

متن نيوز

اشتدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مع نهاية أسبوعها الأول، حيث تتقدم القوات الروسية صوب العاصمة كييف وسط تأهب شعبي ومخاوف على حياة المدنيين.

ويثير الهجوم المتوقع على كييف مخاوف من وقوع عدد كبير من الضحايا في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة وتتمتع بتراث تاريخي ثري.

هذا وقد ارتفع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة مجددا، ووصل إلى 836 ألف شخص حتى الأول من مارس/آذار، حسب إحصاء أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين صدر الأربعاء.

 

وبذلك، ارتفع العدد بـ160 ألف لاجئ بعدما كان 677 ألفا، الثلاثاء، حسب ما أعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال نداء عاجل لتمويل مساعدات إنسانية للبلاد وللأشخاص الذين فروا من المعارك.

◄ الأمم المتحدة 


وأمس، قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين داخليا في أوكرانيا بفعل الحرب مع روسيا بمليون شخص يضافون إلى مئات الآلاف الذين فروا من البلاد على ما أفادت مسؤولة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

◄ الأقمار الصناعية

وأظهرت صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية الثلاثاء رتلا عسكريا روسيا يمتد على عشرات الكيلومترات يتقدم ببطء باتجاه كييف.

 

◄ اتهامات


كما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، موسكو بالسعي إلى "محو" أوكرانيا وتاريخها، داعيا اليهود إلى "عدم لزوم الصمت" بعد قصف روسي قريب من موقع بابي يار الذي شهد مذبحة لليهود على يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وقال في مقطع مصور: لا يعرفون شيئا عن عاصمتنا، لا يعرفون شيئا عن تاريخنا، لكن لديهم أوامر بمحو تاريخنا ومحو بلدنا ومحونا جميعا"، وحض بلدان العالم على عدم الوقوف على الحياد.

 

وتابع الرئيس الأوكراني أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف برج التلفزيون في كييف في موقع شهد مذبحة نازية طالت أكثر من 30 ألف يهودي خلال الحرب العالمية الثانية (ما أطلق عليه الهولوكوست) يظهر أن "كييف بالنسبة إلى كثر في روسيا غريبة تماما".


وأسفرت هذه الضربة أيضا عن مقتل خمسة أشخاص حسب السلطات الأوكرانية، وبالنسبة إلى زيلنسكي وهو يهودي، فإن رمزية الموقع تؤكد التهديد الروسي للهوية الأوكرانية.


وأشار إلى أنه في ظل الحكم السوفيتي، بَنَت السلطات برج التلفزيون ومجمعا رياضيا في "جزء مميز من أوروبا، مكان للصلاة ومكان لإحياء ذكرى".

 

وموجها حديثه ليهود العالم، قال زيلينسكي: "أنا أخاطب الآن جميع يهود العالم. ألا ترون ما يحدث؟ لهذا السبب من المهم جدا ألا يلزم ملايين اليهود حول العالم الصمت الآن".

 

وأضاف "النازية ولدت في صمت. لذلك ارفعوا الصوت حيال قتل المدنيين. ارفعوا الصوت حيال قتل الأوكرانيين"، على حد قوله.أعلن الجيش الروسي سيطرته على مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا وإنزال قوات روسية في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا في اليوم السابع من الحرب التي اشتدت رحاها.

 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف في تصريحات تلفزيونية إن "الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون".


وكان الجيش الأوكراني أعلن في بيان على تلجرام ليل الثلاثاء الأربعاء أن "قوات روسية محمولة جوا أنزلت في خاركيف (...) وهاجمت مستشفى محليا".

 

وتم الإبلاغ عن معارك في هذه المدينة التي يسكنها 1،4 مليون نسمة والواقعة قرب الحدود مع روسيا والتي استهدفت الثلاثاء بضربات عدة خلفت ما لا يقل عن عشرة قتلى وأكثر من 20 جريحا، حسب السلطات المحلية.


وقال مستشار وزير الداخلية الأوكراني أنطون غيراشتشنكو "عمليا، لم تعد هناك منطقة في خاركيف لم تسقط فيها قذيفة مدفعية بعد".

 

وجاء ذلك في اليوم السابع للحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في 24 فبرايرواشتدّت حدّتها الثلاثاء وتثير رفضا دوليا.

وفي السياق، دعيت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى التصويت الأربعاء على مشروع قرار يهدف إلى إدانة روسيا والمطالبة بسحب "فوري" لقواتها.