تحذيرات عاجلة من صندوق النقد الدولي إلى لبنان

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

حذر وفد صندوق النقد الدولي، الذي التقى أمس الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وبعض المسؤولين، من خداع الصندوق الموافقة المبدئية على الإصلاح، والتملص منه لاحقًا.

 

وشدد صندوق النقد، على الالتزام بإصلاحات خطة الكهرباء، وتأمين الطاقة بأقل كلفة ممكنة، وتجنب إخضاع محطات الطاقة لمعادلة التوازنات الطائفية.

 

ويرفض الصندوق تحميل المودعين في البنوك اللبنانية الجزء الأكبر من الخسائر المالية وتحميلهم مسؤولية الانهيار المالي، وأنه أبلغ المسؤولين الذين التقاهم بأن الجولة المقبلة من المفاوضات لن يحدد موعدها قبل معرفة نتيجة ما أنجزته الحكومة لتنفيذ خطة التعافي والقوانين والإصلاحات التي أقرتها، قبل أي تفاوض على دعم مالي من الصندوق. 

 

وفي سياق آخر أكد وزير الداخلية اللبناني القاضي بسام مولوي تقديره للجهود التي تبذلها دولة الكويت في إطار المبادرة الكويتية لإعادة بناء الثقة بين لبنان ودول الخليج.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اللبناني، أمس الثلاثاء بتونس، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط والكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الداخلية بالوكالة في دولة الكويت الدكتور محمد عبد اللطيف الفارس.

 

وأكد بيان لوزارة الداخلية اللبنانية مساء اليوم أن وزير الداخلية الكويتي قدم لنظيره اللبناني الشكر على الجهود التي يقوم بها في إطار مكافحة عمليات تهريب المخدرات إلى دول الخليج العربي، وعلى المواقف الاستثنائية التي يتخذها حفاظا على العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

وكان مولوي قد توجه إلى تونس اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية يرافقه خلالها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وذلك للمشاركة في الدورة التاسعة والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب.

 

ومن المقرر أن يلقي مولوي كلمة في المؤتمر غدا، كما يواصل عقد سلسلة من اللقاءات مع نظرائه العرب.