القوات الروسية تسيطر على خيرسون بأوكرانيا

الجيش الروسي
الجيش الروسي

أعلن الجيش الروسي اليوم الأربعاء، سيطرته على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا في اليوم السابع من الغزو.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، أن "الوحدات الروسية في القوات المسلحة سيطرت بشكل تام على خيرسون".

 

ونصح فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، روسيا بـ "عدم إضاعة وقتها" في أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

فيما قال سيرجي كيسليتسيا، مندوب أوكرانيا بمجلس الأمن: إياكم والانخداع بالحملات التضليلية لروسيا.

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

 

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالى، مع محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

 

وقال الرئيس الأوكراني: "ناقشت مع بايدن قيادة أميركا للعقوبات ضد روسيا، والمساعدات الدفاعية لأوكرانيا".

 

وكان زيلينسكي قد طالب "بضمانات أمنية إذا لم يتم ضم كييف لحلف شمال الأطلسي (الناتو)"، مشترطا "وقفا كاملا لإطلاق النار قبل أي مفاوضات".

 

وثمّن الرئيس الأوكراني جهود أوروبا للدفاع عن أوكرانيا، مشيرًا بالقول: "أثبتنا أننا قادرون على الدفاع عن بلادنا.. وسننتصر في معركتنا ضد روسيا".

 

جاء ذلك في كلمة وجهها زيلينسكي للبرلمان الأوروبي في بروكسل، من خلال الاتصال المرئي، خلال الجلسة التي خصصت لبحث تطورات الحرب في أوكرانيا.

 

رئيس أوكرانيا قال إن "الهجوم الروسي لن يحرمنا من حريتنا ووجودنا.. ولن نستسلم".

 

وأضاف بالقول: "سنواصل المقاومة للبقاء مع أوروبا.. نريد أن نكون ضمن الاتحاد الأوروبي".

 

وبينما تدخل العملية العسكرية الروسية يومها السادس، الثلاثاء، وصف الرئيس الأوكراني في وقت سابق اليوم القصف الروسي على خاركيف بأنه بمثابة "جريمة حرب"، مشددًا على أن الدفاع عن كييف "أولوية قصوى" بالنسبة لبلاده.

 

وقال في بيان في مقطع فيديو: "إن القصف على خاركيف هو جريمة حرب. إنه إرهاب دولة من جانب روسيا"، مضيفًا أن "حماية العاصمة اليوم هي الأولوية القصوى للدولة".

 

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني لحظر موسكو في جميع موانئ ومطارات العالم، ونصح روسيا بـ "عدم إضاعة وقتها" في بلاده.

 

كما أكد أن القصف الذي تشنّه قواتها على المدن الأوكرانية لن يجعل كييف ترضخ للشروط التي وضعتها موسكو لإرساء هدنة.

 

وقال في مقطع فيديو نُشر على "فيسبوك"، الثلاثاء، إنّ الجولة الأولى من المحادثات الروسية-الأوكرانية جرت الاثنين على وقع عمليات قصف وإطلاق نار استهدفت بلاده، معتقدًا أنّ روسيا تحاول بهذه الطريقة البسيطة الضغط على كييف.