الأردن: تسهيل خروج 506 من رعايانا في أوكرانيا

متن نيوز

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، على تسهيل موظفى السفارات لإجراءات عبور ودخول 506 أردنيين وعائلاتهم، على المعابر الحدودية بين أوكرانيا والدول المجاورة التى تضم رومانيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر ومولدوفا.
‏ وأضافت الوزارة "أنه تمّ تأمين أبنائنا وبناتنا وعائلاتهم بجميع أشكال المساعدة والدعم، وتوفير الخدمات الضرورية واللازمة لهم، والاطمئنان على سلامتهم وأحوالهم، وتأمين احتياجاتهم والعمل على تسهيل عودتهم إلى البلاد".

الجدير بالذكر أنه وصل إلى الأردن 25 مواطنًا قادمين من أوكرانيا عِبر بودابست وبوخارست ووارسو.

وعلى صعيد آخر، أعلن الأردن، أنه استعاد تسع قطع أثرية جرى تهريبها من المملكة إلى الولايات المتحدة، من بينها تماثيل لحيوانات حجرية من العصر الحجرى الحديث، ومذبح حجر نحاسى، وشواهد قبور، وتمثال بشرى وإبريق من البرونز.

وأقيم احتفال رسمى بدائرة الآثار العامة الأردنية، بحضور مسئولين من البلدين لتسليم القطع التى جرى استعادتها من جامع آثار فى نيويورك من قبل وزارة الأمن الداخلى الأمريكية، ومكتب التحقيقات للأمن الداخلى فى نيويورك، ومكتب المدعى العام لمقاطعة نيويورك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية.

وأعرب وزير السياحة والآثار الأردنى نايف حميدى الفايز- خلال الاحتفال، عن شكره لجهود الفريق الأمريكى فى استعادة هذه الآثار، انطلاقًا من تفعيل الاتفاقية الموقعة بين البلدين بهذا الخصوص، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

من جهته، اعتبر السفير الأمريكى فى عمان، هنرى تى ووستر، أن إعادة القطع الأثرية المسروقة للأردن يعد "حدثًا تاريخيًا مهمًا، كونها "أول مجموعة آثار أردنية تتم استعادتها" تنفيذًا لبنود اتفاقية حماية التراث الثقافى المبرمة بين الولايات المتحدة والأردن عام 2019.

وقال "ووستر"، إن الاتفاقية تسهم فى معالجة وحل المشاكل الكامنة التى تؤدى للاتجار بالآثار، من خلال "تعزيز برامج التراث الثقافى الوطنى الأردنى لتوفير فوائد اقتصادية حقيقية للمجتمع الأردنى".