بسبب روسيا.. هل تفرض عقوبات على بيلاروسيا والشيشان؟

الأزمة الأوكرانية
الأزمة الأوكرانية الروسية

وافق قادة الاتحاد الأوروبي، في قمة الخميس ببروكسيل، على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ردًا على اجتياحها أوكرانيا، مستهدفين قطاعات المال والطاقة والنقل، ومؤكدين في بيان أن تداعيات هذه الإجراءات ستكون هائلة وخطيرة، وبتنسيق وثيق مع شركاء وحلفاء الاتحاد الأوروبي، ستشمل هذه التدابير أيضًا السلع ذات الاستخدام المزدوج وإصدار التأشيرات.

ويريد رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي أن يعدوا ويتبنوا في شكل عاجل عقوبات اقتصادية وفردية إضافية بحق بيلاروسيا، لأنها متهمة بالضلوع في اجتياح أوكرانيا.

 

عقوبة سابقة على بيلاروسيا

فرض الأوروبيون عقوبات على بيلاروسيا إثر قمع نظامها حركة احتجاجية، عام 2020، وبعد اتهام مينسك بالوقوف وراء تدفق كبير للاجئين على حدود الاتحاد الأوروبي سنة 2021.

 

واشنطن تفرض عقوبات في بيلاروسيا
فرضت واشنطن عقوبات على 24 فردًا وكيانًا في بيلاروسيا، متهمين بدعم ومساعدة موسكو في اجتياح أوكرانيا، حيث أعلنت وزارة الخزانة، الخميس، إن هذه العقوبات تستهدف مصارف وشركات دفاع وأمن ومسؤولين في مجال الدفاع في الحكومة البيلاروسية، إضافة إلى قريبين من الرئيس ألكسندر لوكاشنكو، وتطاول قطاع الدفاع والمؤسسات المالية في بيلاروسيا، وهما مجالان ترتبط فيهما بيلاروسيا بعلاقات وثيقة مع روسيا.


موقف بيلاروسيا من الغزو الروسي
قال ألكسندر لوكاشنكو رئيس بيلاروسيا، بعد قيام الرئيس الروسي بوتين بالعملية العسكرية على أوكرانيا، أن قواته المسلحة لا تشارك في الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكنه قد يشارك إذا تطلب الأمر، وأن الرئيس الروسي بوتين اتصل به وقت سابق، وقدم له إحاطة مفصلة عن الوضع، وأن الهدف من الغزو وضع حد للإبادة الجماعية للسكان في دونيتسك ولوغانسك.


استخدام روسيا للأراضي البيلاروسية
وكانت موسكو قد نشرت عشرات الآلاف من القوات في بيلاروسيا، استعداد لغزو أوكرانيا، حيث تتمركز وحدات من القوات الروسية هناك للقيام بتدريبات عسكرية منذ أسابيع.

 

موقف الشيشان من الغزو الروسي لأوكرانيا
كان الرئيس الشيشاني رمضان قديروف قد جمع أكثر من 10 آلاف مقاتل من مؤسسات إنفاذ القانون الشيشانية، للتموضع في أكثر المناطق سخونة في أوكرانيا.


وقال رئيس الشيشان: إذا كنت تريد حقًا الالتقاء بنا، فنحن ندعوك بكل سرور إلى فوج أحمد حاجي قديروف، وأن المقاتلين الشيشانيين الذين يتم إرسالهم إلى أوكرانيا سيتموضوعون في أكثر المواقع سخونة.