ولي عهد أبوظبي يبحث مع بوتين أزمة أوكرانيا وملف الطاقة

محمد بن زايد وبوتين
محمد بن زايد وبوتين

بحث ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، عبر الهاتف، مع الرئيس الروسي الأزمة مع أوكرانيا وملف الطاقة، حسب ما أعلنت وكالة "وام".

 

واطلع الشيخ محمد بن زايد من الرئيس الروسي على تطورات الأزمة مع  أوكرانيا كما أكد على ضرورة إيجاد الحل السلمي للأزمة يضمن مصالح كافة الأطراف وأمنهما القومي.

 

وأكد "بن زايد"، أن دولة الإمارات ستواصل اتصالاتها مع مختلف الأطراف المعنية بهدف المساعدة في إيجاد حلول سياسية للأزمة الروسية الأوكرانية، كما تم الاتفاق على ضرورة المحافظة على استقرار سوق الطاقة العالمي.

 

وأعلن الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث عبر الهاتف الوضع في أوكرانيا مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان وأكد الأخير حق روسيا في ضمان أمنها الوطني، حسبما نقلت روسيا اليوم الإخبارية.

 

وجاء في بيان للرئاسة الروسية أن بوتين وآل نهيان بحثا خلال المكالمة "القضايا الهامة المتعلقة بالتعاون الروسي الإماراتي"، وأنهما قيما عاليا مستوى التعامل بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وغيرها، مشيرين إلى "أهمية العمل المشترك البناء ضمن إطار المنظمات الدولية وفي المقام الأول الأمم المتحدة".

 

وأضاف البيان أن بوتين وآل نهيان أكدا سعيهما المتبادل لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

 

وذكر الكرملين أن بوتين بحث مع آل نهيان تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه ضمن إطار مجموعة "أوبك+"، كما أنه استعرض له وبشكل مفصل "أسباب العملية الروسية في أوكرانيا وأهدافها"، فيما أكد ولي عهد أبو ظبي "حق روسيا في ضمان أمنها الوطني".

 

ومن جهته، أكد فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي أنه "خلال المفاوضات التي استمرت خمس ساعات، تم تحديد نقاط يمكن من خلاله التنبؤ بالعثور على مواقف مشتركة".

 

وأشار إلى أنه تم تبادل المطالب والآراء بين الوفودين، وأن "الوفدين سيبحثان هذه المطالب مع القيادة السياسية في البلدين"، مشيرا إلى أن "الوفدين اتفقا على عقد جولة ثانية من المفاوضات في القريب العاجل".

 

وقال: "سنرفع تقريرا تفصيليا عن جولة المفاوضات مع الجانب الأوكراني إلى الرئيس فلاديمير بوتين".

 

من جهته، أكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفين أن جولة المفاوضات الأولى اختتمت، وأن "الوفد الروسي سيرفع تقريرا مفصلا للرئيس بوتين حال عودته من بيلاروس".

 

بدوره، أكد وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أن "الجولة المقبلة من المفاوضات ستعقد في غضون يومين".

 

وقال: "آمل أن يعقد الاجتماع على الحدود البيلاروسية البولندية في غضون يومين".