بعد طلب "زيلينسكي".. الاتحاد الأوروبي يبدأ دراسة ضم أوكرانيا

زيلينسكي ووزير الدفاع
زيلينسكي ووزير الدفاع ورئيس البرلمان

بدأ الاتحاد الأوروبي دراسة طلب أوكرانيا، الانضمام إلى التكتل، بعد تقديم الطلب رسميا من قبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب رئيس بعثة أوكرانيا لدى الاتحاد الأوروبي فسيفولود تشينتسوف على تويتر أن الاتحاد الأوروبي سجل رسميًا الطلب الأوكراني. 

وأضاف أنه سلم طلب أوكرانيا الذي وقعه الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وكتب "سجل الطلب. وبدأت العملية".

وأفادت قناة "تيليغرام" التابعة للبرلمان الأوكراني يوم الاثنين بأن الرئيس فلاديمير زيلينسكي وقع على طلب انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت القناة: "لقد وقع زيلينسكي طلبا لعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

ونشر البرلمان الأوكراني صورا وثقت لحظة توقيع زيلينسكي طلب الانضمام، حيث ظهر في إحدى الصور وخلفه أكياس من الرمل يختبئ وراءها جنوده.

في وقت سابق، قال زيلينسكي إن أوكرانيا لها الحق في أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، وتوجه مرة أخرى بطلب قبول أوكرانيا بشكل عاجل في التكتل.

وقال: "نناشد الاتحاد الأوروبي قبول انضمام أوكرانيا العاجل بموجب إجراء خاص جديد".

وفي وقت سابق، قال زيلينسكي إن اللحظة الحاسمة قد حلّت "لوقف سنوات من المناقشات" واتخاذ قرار بعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

طالب ثمانية رؤساء لدول من شرق أوروبا والبلطيق في رسالة مفتوحة من الاتحاد الأوروبي منح أوكرانيا عضوية الاتحاد على الفور والبدء في مفاوضات لقبولها رسميا.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن رؤساء إستونيا وبلغاريا والتشيك ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا قالوا في هذه الرسالة المفتوحة: "ندعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتقديم أقصى درجات الدعم لأوكرانيا ولتمكين مؤسسات الاتحاد الأوروبي من البدء بخطوات فورية لمنح أوكرانيا عضوية الاتحاد وبدء عملية المفاوضات"، مشيرين في هذا السياق إلى أنهم "في هذه اللحظة الحرجة، نجدد التأكيد على تضامننا الكامل مع أوكرانيا وشعبها".