تركيا: رفع رسوم تأمين السفن قرب الموانئ الروسية والأوكرانية

متن نيوز

أعلنت المديرية العامة للملاحة البحرية التركية، عن رفع قيمة تأمين السفن التركية المبحرة بالقرب من الموانئ الروسية والأوكرانية إلى المستوى الأمني الثالث.

يأتي ذلك في بيان نشرته البحرية التركية، مع الأخذ في الاعتبار آخر التطورات في شمال البحر الأسود، رفعنا الكود الدولي لأمن السفن والمرافق المرفئية (ISPS) إلى المستوى الأمني الثالث للسفن التي ترفع العلم التركي، والتي ستتوقف أو تبحر بالقرب من الموانئ في بحر آزوف والموانئ الروسية والأوكرانية في البحر الأسود.

وتستخدم الدول المستوى الثالث من رمز المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المرفئية (ISPS Code) عندما يكون وقوع حادث أمني "محتملا أو وشيكا".

وأشار بيان البحرية التركية إلى وجود 271 بحارا تركيا على متن 22 سفينة تركية في الوقت الراهن، 7 منها تبحر بالعلم التركي.

هذا وكان قد أكد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، أن الأوضاع في أوكرانيا تحولت إلى حرب، مشددا على أن بلاده ستتقيد بأحكام معاهدة مونترو البحرية بكل شفافية، مؤكدًا سعداء باتخاذ روسيا وأوكرانيا قرار اللقاء للمفاوضات بين البلدين.

وذكر أن تركيا تسعى لإجلاء 6 آلاف و600 من مواطنيها الراغبين في الخروج من أوكرانيا.

ومن جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق موافقته على إجراء كييف مفاوضات دون شروط مسبقة مع الوفد الروسي على حدود بيلاروس وأوكرانيا.

وتسمح معاهدة مونترو للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور، شرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما، فيما الدول المشاطئة تتحرك سفنها بحريّات أوسع.