تونس.. السجن 16 عاما للنائب غازي القروي 

متن نيوز

أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس، حكمًا غيابيًا بالسجن لمدة 16 عاما مع النفاذ العاجل بحق النائب عن حزب قلب تونس غازي القروي.

ويأتي الحكم الجديد الصادر ضد غازي القروي، شقيق الإعلامي ورجل الأعمال التونسي، نبيل القروي، على خلفية سبعة قضايا منشورة ضده من أجل إصدار شيكات دون رصيد،  حسبما ذكرته إذاعة ”موزايبك“ المحلية.

ووفق المصدر ذاته، فإن الأحكام الصادرة، تتراوح بين عام واحد وأربعة أعوام سجنا مع النفاذ العاجل ليبلغ مجموعها 16 عاما سجنا.
كما جاء الحكم الصادر ضد النائب غازي القروي، في سياق ملاحقات قضائية تستهدف النواب، في قضايا واتهامات مختلفة تتعلق بشبهات فساد.

وفي وقت سابق، قضت محكمة تونسية، بالسجن سنة واحدة ضد النائب في البرلمان المجمد، سيف الدين مخلوف؛ وذلك على خلفية إدانته بتهمة ”التطاول على القضاء، والمس من معنويات الجيش التونسي“.

وتم توجيه هذه التهمة لسيف الدين مخلوف بعد أن دخل في معركة مع قاض في المحكمة العسكرية عندما كان بصدد الدفاع عن زميله في كتلة ائتلاف الكرامة نضال السعودي، وحينها توعد مخلوف بـ“محاسبة“ الجيش التونسي على ”مساندته“ للرئيس قيس سعيد.

وتم توقيف سيف الدين مخلوف مؤخرا وإصدار مذكرة إيداع بالسجن ضده في هذه القضية، قبل أن تقرر المحكمة مواصلة محاكمته وهو في حالة سراح.

وتمت محاكمة النائب نضال السعودي في قضية محاولة تسفير امرأة، يُشتبه في انتمائها إلى تنظيمات متشددة، وهي نفس القضية التي يخضع مخلوف للتحقيق فيها أيضا.

وأثار توقيف سيف الدين مخلوف ومحاكمته، جدلا واسعا في تونس، وحديثا عن وجود ”تجاوزات قانونية“ في هذه القضية.

وقالت المحامية إيناس بن حراث، في تدوينة نشرتها على صفحتها في فيسبوك، إنه ”تم إصدار مذكرة إيداع بالسجن في حق سيف الدين مخلوف دون التحقيق معه من قبل قاضي التحقيق الثالث بالمحكمة العسكرية الدائمة“.

وأضافت إيناس بن حراث: ”بناء على تقرير فوري من مساعد وكيل الجمهورية العسكري بعد حوار بينه وبين سيف الدين مخلوف في البهو حول أمن البلاد بمناسبة وجود سيف الدين مخلوف صدفة في المحكمة، تم اعتبار محتوى الحوار جريمة ومسًا بمعنويات الجيش ونشر أخبار زائفة“.

وتم التحقيق مؤخرا مع سيف الدين مخلوف في القضية التي تُعرف في تونس بـ“غزوة المطار“، إذ قام نواب ائتلاف الكرامة بمحاولة تسفير امرأة، يشتبه في انتمائها لتنظيمات متشددة.

وفُتح تحقيق في هذا الملف، بعد أن رفعت نقابات أمنية تونسية قضية عدلية ضد نواب ائتلاف الكرامة والمحامي مهدي زقروبة؛ عقب اعتدائهم في مارس الماضي، على عناصر الأمن أثناء محاولة تسفير المرأة.

وجرى مؤخرا إصدار مذكرات جلب في حق عدد من نواب كتلة ائتلاف الكرامة في البرلمان التونسي المجمد، منهم نضال السعودي، وعبداللطيف العلوي، ومحمد العفاس، وسيف الدين مخلوف.