الاتحاد الأوروبى: استقبال اللاجئين الأوكرانيين لـ3 سنوات

متن نيوز

أعلنت نانسي فيزر وزيرة الداخلية الألمانية، عن موافقة الاتحاد الأوروبي بالإجماع على بين جميع الدول الأعضاء على استقبال اللاجئين الأوكرانيين لمدة تصل إلى ثلاث سنوات دون مطالبتهم بتقديم طلب اللجوء أولًا.

قال المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات إن على الاتحاد الأوروبي أن يستعد لأزمة إنسانية ذات أبعاد غير مسبوقة في أوكرانيا.

وفي ختام اجتماع في بروكسل لوزراء الداخلية الأوروبيين، حذر يانيس ليناريتش من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يتسبب في نزوح أكثر من 7 ملايين شخص داخليًا حال استمرار الهجوم الروسي، مستندا إلى تقديرات للأمم المتحدة.

وأوضح أنه إذا استمرت الحرب سيتأثر نحو 18 مليون شخص على المستوى الإنساني في أوكرانيا والدول المجاورة، وقد يصل عدد اللاجئين إلى أربعة ملايين مع مغادرة البلاد، مستندا في ذلك إلى توقعات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفر نحو 368 ألف شخص من القتال في أوكرانيا منذ الغزو الروسي الذي بدأ الخميس ودخل أكثر من نصفهم إلى بولندا و"يستمر عددهم في الارتفاع" حسب الأمم المتحدة والسلطات البولندية.

ووفقًا لمفوضية اللاجئين، ثمة أكثر من 160 ألف نازح داخل البلاد حاليا واضطر أكثر من 116 ألفًا على الفرار إلى الدول الأوروبية المجاورة.

وكان قد أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه ناقش مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجهود المبذولة لتعزيز القدرات الدفاعية لبلاده، والمساعدة المالية الكلية وعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد جلسة طارئة اليوم الإثنين، للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ أعضاؤها الـ193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالى، مع محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.